روابط للدخول

صحيفة بغدادية: الاعتماد على المولدات الاهلية لم يكن حلاً سحرياً


تابعت صحيفة "الدستور" زيارة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى الاردن مشيرة الى انه يحمل ثلاثة ملفات كي يناقشها مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لتطوير العلاقات الثنائية، وفيما كشف الهاشمي عن ان النفط سيكون في مقدمة الاجندة الاقتصادية في مسعى لرفع زيادة تصدير النفط، افاد في تصريح لـ"الدستور" بان الملفين الاخرين يتضمنان تسهيل تأشيرة الدخول للعراقيين وتصويب اوضاع الجالية العراقية في الاردن.

وقالت صحيفة "العالم" ان مشروع الاعتماد على المولدات الاهلية لتزويد المواطنين بـ 12 ساعة تشغيل، يبدو انه لم يكن حلاً سحرياً كما خططت له الحكومة المركزية بالتنسيق مع الحكومات المحلية. فما ان بدأ تنفيذه حتى تعالت اصوات اصحاب المولدات بالاحتجاج واجهتها مجالس المحافظات بشدة وصلت الى حد اعتقال العشرات منهم. ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس محافظة واسط آلاء الحاجم ان مشكلة تأمين الطاقة الكهربائية لعموم مدن العراق مشكلة كبيرة، موضحة للصحيفة ان مهلة الـ 100 يوم، التي راهنت عليها الحكومة، لا تكفي لحل مشاكل العراق.

وفي جريدة "الاتحاد" يقول الكاتب عبد الهادي مهدي إن الفترة المئوية ستنتهي، ومجلس النواب متمتع في عطلته دون توجيه اي دعوة لجلسة استثنائية لهذا الموضوع او لغيره. مشيراً الى ان الجهة التي تقيم الاداء بعد انتهاء المئوية مازالت غير معروفة لحد الان بصورة جلية، عازياً سبب ذلك الى عدم وضوح اهداف ومضامين المئوية عند اطلاقها لذا كثرت الاستفسارات وفتحت ابواب الاجتهادات، بينما الانتظار هو سيد الموقف حالياً.

وفي الشأن الاقتصادي نشرت جريدة "الصباح" ما اشارت اليه البيانات من تراجع في معدلات البطالة خلال السنوات 2004 الى 2008 مقارنة بـ 2003. ومع اهمية هذا التراجع الا ان الخبير الاقتصادي مهدي العلاق لا يجد فيه معالجة حقيقية للبطالة، مستنداً في ذلك باحدى دراساته عن البطالة الى ان معظم ان لم يكن جميع العمالة الموظفة او التي وجدت فرصة عمل لها لم تستوعبها القطاعات الاقتصادية وانما استوعبتها الاجهزة الامنية من شرطة وجيش وغيرهم. كما ان الدليل في ذلك هو ان القطاعات المنتجة مازالت معطلة.
صحيفة بغدادية: الاعتماد على المولدات الاهلية لم يكن حلاً سحرياً



مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG