روابط للدخول

دعوات لتعديل دستوري ينظم علاقة المركز بالمطارات


مطار بغداد الدولي

مطار بغداد الدولي

أثار قرار مجلس محافظة النجف في أحقية المحافظة في الإشراف على مطار المدينة ورفض قرار وزارة النقل بأحقيتها في هذا الأمر، أثار ردود فعل عدة ليس فقط بالنسبة لمطار النجف بل بالنسبة لجميع المطارات في البلاد.

وكان رئيس المجلس الشيخ فائد كاظم نون قد صرح عقب اجتماع المجلس الاسبوع الماضي بحث السبل الكفيلة بالضغط على الحكومة الاتحادية للعدول عن نيتها في السيطرة على مطار النجف.

وأكد وزير النقل السابق عامر عبد الجبار الذي نفذ المشروع في عهده اكد ان العوائد المالية لجميع المطارات يجب ان توجه الى خزينة الدولة او تستقطع من التخصيصات المالية للمناطق التي تتواجد فيها سواء المحافظات او إقليم كردستان، وأكد ان المشكلة التي برزت مع مطار النجف وغيره من المطارات هو بسبب عدم صدور القانون الخاص الذي ينظم هذا الأمر.

ونفى النائب السابق لمحافظ النجف والنائب الحالي في البرلمان عبدالحسين العبطان وجود أي خلاف مع وزارة النقل او أية نية لرفع الملف الى مجلس النواب،بل اكد حق المحافظة في الإشراف على المطار باعتباره مشروعا استثماريا محليا.

وحلا لهذه الإشكالات المتكررة يقول المحلل السياسي خالد السراي انه لابد من إجراء تعديلات دستورية وقانونية لازمة نظرا لحساسية خدمات النقل الجوي من الناحية الأمنية وسلامة المسافرين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
دعوات لتعديل دستوري ينظم علاقة المركز بالمطارات
XS
SM
MD
LG