روابط للدخول

صحيفة كويتية: مهلة المائة يوم لم تستطع تحقيق تطبيقات سريعة


عنيت الصحف الكويتية بالشأن العراقي اكثر من غيرها من الصحف العربية، وتشير صحيفة "الوطن" الى ان الحكومة العراقية من المقرر ان تعلن الاثنين المقبل عن نتائج مهلة المائة يوم، وتنقل الصحيفة عن مصادر ان التقييم الذي قدمته لجنة وزارية حالة اولية ستُطرح امام الشعب العراقي وايضا امام مجلس النواب لمناقشة برنامج عمل الحكومة وانجازاتها، كون الكثير من الاشكالات التي تثار في قطاع الخدمات تحتاج الى اعادة بناء الدولة من جديد، فيما لم تستطع مهلة المائة يوم ان تحقق تطبيقات سريعة لها نتائج ملحوظة في عمل اجهزة الدولة الخدمية وايجاد الحلول السريعة لاوضح المشاكل في القطاع الخدمي وابرزها الكهرباء والخدمات البلدية، والصحة والشؤون الاجتماعية وعمل المصارف الحكومية.

في حين اوردت صحيفة "الرأي" تأكيد بعثة الامم المتحدة العاملة في العراق (يونامي) بان سكان بغداد تحديداً يواجهون صعوبة الحصول على الخدمات الأساسية. وهنا تقول الصحيفة الكويتية إن هذا الإقرار الأممي ليس بالامر الجديد ولا يقتصر على سكان العاصمة دون غيرهم من سكان المحافظات الاخرى التي قد تكون أقل حظاً من بغداد من حيث الاهتمام الحكومي والتخصيصات المالية، غير أنه يمثل اعترافاً صريحاً بفشل الاداء الحكومي طيلة سنوات وليس فقط اثناء شهور المهلة الحكومية التي ستنقضي في السابع من هذا الشهر.

ويقول حمزة عليان في صحيفة "القبس"، حسناً فعلت الكويت والعراق في معالجة موضوع الميناءين في كل من بوبيان والفاو، عبر لجان مختصة من قبل الوزارات المعنية وبالوسائل الدبلوماسية بدلا من ترك الأمر للشارع والاثارة. اما عن العلاقات بين العراق والكويت يرى عليان ان العامل الاقتصادي لم يكن يحظى بعناية في السابق وهو ما أنعكس على الجغرافيا المشتركة بالرغم من كونهما من عناصر القوة. ويمضي الكاتب الى القول ان دراسات الجدوى المعمول بها وُضعت بحيث تجعل من بوبـيـان ميناء محورياً لنظام النقـل الاقليمي في المنطقة. ونشاطاته ستوجه لخدمة التجارة الكويتية والعراقية معا في ظل منافسة محتملة مع موانئ العقبة في الأردن وطرطوس واللاذقية في سوريا وموانئ تركية على البحر المتوسط.
XS
SM
MD
LG