روابط للدخول

الدباغ: إنشاء ميناء الفاو الكبير ضرورة استراتيجية


باخرة في ميناء أم قصر العراقي

باخرة في ميناء أم قصر العراقي

تقول الحكومة العراقية انها تسعى لإنشاء ميناء الفاو الكبير في البصرة والذي يعد ضرورة مهمة واستراتيجية وحيوية للبلاد.

ويوضح الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان الميناء سيكون منفذ العراق للتصدير والاستيراد، مشيراً الى أن المشروع في مراحل التصميم في الوقت الحاضر، مشيراً الى ان الحكومة عازمة على أن يكون هذا الميناء استثمارياً ولأغراض التصدير واستقبال البضائع، فضلاً عن أنه سيخدم دولاً أخرى مثل تركيا وما جاورها.

ويؤكد كريم النوري مستشار وزير النقل العراقي في حديث لاذاعة العراق الحر ان انشاء ميناو الفاو الكبير يواجه تعقيدات روتينية ربما تؤخر بناء هذا المشروع الحيوي بالنسبة للعراق.
وعن سعي الكويت انشاء ميناء مبارك الكبير قرب السواحل العراقية والذي عده وزير النقل هادي العامري بانه مخالف للقرار الدولي الصادر من مجلس الامن المرقم 833، ذكر النوري ان وزير النقل ينتظر الآن نتائج تقارير اللجنة التي شكلها العراق بعيداً عن التصعيد الاعلامي.

من جهتهم، يصف مواطنون خطوة الحكومة العراقية ببناء ميناء الفاو الكبير واهتمامها بالمتأخرة، لانها جاءت بعد اعلان الكويت بناء ميناء مبارك الكبير.

يذكر ان شركة ايطالية وضعت تصاميم ميناء الفاو الكبير بطاقة 99 مليون طن سنوياً، ويضم رصيفين للحاويات، الأول بطول أربعة كيلومترات، والثاني بطول كيلومترين، وساحةً للحاويات تبلغ مساحتها مليون متر مربع، وساحة متعددة الاغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG