روابط للدخول

صحيفة عربية: واشنطن تسوي خلافات العراقية ودولة القانون


مع اعلان القائمة العراقية تعليق مفاوضاتها مع ائتلاف دولة القانون داعية الى اجراء انتخابات مبكرة .. قالت صحيفة "الحياة" اللندنية ان واشنطن دخلت على الخط في محاولة لتسوية الخلافات، مطالبة بتنفيذ بنود اتفاق اربيل بما يضمن تنفيذ مطالب العراقية، شرط المحافظة على حكومة المالكي. وقالت الحياة إنها علمت من مصادر سياسية رفيعة بأن واشنطن تخشى حكومة جديدة يلعب فيها التيار الصدري دوراً اوسع من دوره حالياً. مؤكدة المصادر ان واشنطن تعتقد ان ايران هي من دفعت عادل عبد المهدي الى الاستقالة كنائب لرئيس الجمهورية ليكون بديلاً للمالكي.

من جهة آخرى، كشفت مصادر امنية عراقية في تصريحات لصحيفة "الوطن" الكويتية، كشفت عن ان تقرير منظمة (هيومن رايتس وتش) الدولية قد دفع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باتخاذ اجراءات جديدة للحد من ظاهرة تعذيب السجناء في المعتقلات العراقية، اضافة الى العمل على تعزيز الجانب الاستخباراتي لمواجهة تصاعد الاغتيالات السياسية، من خلال تبديل ضباط السيطرات الامنية. وحول ما اشار اليه التقرير من انتهاكات حقوق المتظاهرين في ايام الجمعة، افاد النائب سليم الجبوري، رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب للصحيفة بان هذا التقرير واقعي، فلم يكن هناك مراعاة لحقوق الانسان من قبل الأجهزة الأمنية وغير الأمنية أثناء التعامل مع المتظاهرين الذين خرجوا في تظاهرات سلمية، لم يستخدم فيها السلاح أو أي شيء أخر.

واوردت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تأكيد السياسي المستقل ورئيس منظمة حقوق الإنسان الدستورية حسين الفلوجي بأن محامين ومتخصصين بالشأن القانوني أميركيين وعرب، قدروا حجم التعويضات العراقية المترتبة بذمة الجانب الأميركي والبريطاني وكافة الدول التي ساهمت باجتياح العراق، قدروها بمبلغ يفوق الـ 25 تريليون دولار أميركي. وقال الفلوجي المتابع لملف التعويضات العراقية، قال إن عددا من المحامين الأميركيين والعرب الذين شاركوا في ندوة عمان للتعويضات العراقية، أكدوا أن القانون الدولي الذي طبق بصرامة بحق العراق لقيامه باحتلال الكويت، هو ذات القانون الذي يكفل للعراق كدولة وأفراد حق المطالبة بتعويضات عادلة عن كافة الأضرار.
XS
SM
MD
LG