روابط للدخول

إتفاق على تسهيل دخول العراقيين الى الأردن


المالكي يستقبل البخيت في بغداد

المالكي يستقبل البخيت في بغداد

تمخضت زيارة رئيس الحكومة الأردنية معروف البخيت للعراق الأربعاء عن التوقيع على اتفاقية نفطية جديدة بين بين البلدين، فضلاً عن اتفاقات تجارية واقتصادية أخرى.
وتضمنت الاتفاقية الجديدة قيام العراق بتزويد الأردن بــ 15 ألف برميل نفط يوميا و30 ألف طن من الوقود الثقيل وبأسعار مخفضة.

ويبين علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية ان الاتفاقيات المبرمة بين بغداد وعمان تأتي في إطار تفعيل التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري بين البلدين، مضيفاً ان اتفاقات أخرى أبرمت في مجالات النقل والزراعة وتصدير الغاز الطبيعي.
وأكد الموسوي في حديث لإذاعة العراق الحر ان الجانبين إتفقا على تسهيل إجراءات دخول العراقيين الى الأردن التي تعهدت من جهتها بان يكون إعطاء تأشيرات الدخول للعراقيين القادمين من جميع دول العالم الى الأردن في المطارات الأردنية، فيما ستعمل الحكومة الأردنية على تسهيل إجراءات دخول العراقيين الراغبين بالسفر من العراق للأردن.

ويقول عضو لجنة الطاقة في البرلمان العراقي النائب فرهاد الاتروشي ان الاتفاقيات المبرمة بين العراق والأردن ستعود بمنافع اقتصادية كبيرة على البلدين وخاصة العراق.
ويرى الاتروشي ان أبعاداً سياسية مهمة أيضا سيستفيد منها العراق من خلال تعزيز تعاونه الاقتصادي مع دول الجوار، الأمر الذي سيشجع باقي الدول المترددة في تطوير علاقاتها مع العراق لاتخاذ خطوات مماثلة.

وكان رئيس الحكومة الأردنية معروف البخيت بدأ زيارة رسمية للعراق الأربعاء على رأس وفد ضم عدداً من الوزراء وممثلين عن القطاع الخاص وكبار رجال أعمال والمستثمرين الأردنيين.
وأكد البخيت في تصريحات له عقب انتهاء الزيارة ان المباحثات في بغداد سادتها أجواء ايجابية للغاية من شأنها رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وإزالة كافة المعوقات أمام انسياب حركة التبادل التجاري.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG