روابط للدخول

صحيفة كردية: بغداد تطالب الاقليم باغلاق المنافذ الحدودية غير الرسمية


كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان الحكومة العراقية طالبت السلطات في الاقليم باغلاق المنافذ الحدودية غير الرسمية مع دول الجوار. ونقلت الصحيفة عن رستم كوكويي مدير منفذ باشماخ بين السليمانية وايران ان وزارة الداخلية العراقية طلبت من سلطات الاقليم اغلاق معابر كيلي وسيران بن وطويله وغيرها من المعابر غير الرسمية لكنه اعرب عن اعتقاده انه ليس بالضرورة ان تستجيب حكومة الاقليم لهذا الطلب مضيفا ان هذه المعابر لها اهمية كبيرة بالنسبة للاقليم وانها توفر فرص عمل لسكان هذه المناطق..

الصحيفة تناولت ترحيب الكرد باقامة اقليم للسنة في محافظة صلاح الدين لكنه يعتبر اقامة مثل هذا الاقليم قد يشكل خطرا على مصير قضاء دوز خورماتو ومستقبله..ونقلت الصحيفة عن امين عزيز نائب محافظ صلاح الدين قوله ان هناك مشاكل تقف في وجه اقامة مثل هذا الاقليم مثل مشكلة فصل قضاء سامراء وبلد والدجيل عنه وضعف الميزانية المخصصة للمحافظة واضاف عزيز ان الكرد يؤيدون قيام مثل هذا الاقليم في صلاح الدين لكنهم قلقون على مصير قضاء الدوز وان هذه الحالة تتقاطع مع تطبيق المادة 140..

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان شركة ويسترن زاكروس المسجلة في كندا اعلنت انها تمكنت في قطاع سرقلات في منطقة كرميان من استخراج النفط بمعدل 6 الاف برميل في اليوم وان هذه الكمية الانتاجية تعتبر كمية تجريبية. ونقلت الصحيفة عن مدير الشركة سيمون هاتفيلد قوله ان الشركة قد شرعت في فحص قدرات الابار الانتاجية وان نوعية النفط الذي تنتجه الابار المذكورة جيدة وخالية من المياه.. واضاف ان الشركة شرعت في العمل في المنطقة منذ عام 2008 وعلى مساحة بلغت 2120 كم مربع.

كتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان ادوية مزيفة استخدمت لمعالجة مرضى السرطان في مستشفى رزكاري الحكومي في اربيل . ونقلت الصحيفة عن د سيروان كروتيي مدير المستشفى قوله انهم يستلمون الادوية من رئاسة الصحة وعن طريق وزارة الصحة في بغداد وانهم قرروا عدم استخدام هذه الادوية بعد اخطارهم من قبل الوزارة بانها ادوية غير صالحة لمعالجة السرطان.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان مراسيم احتفالية كبيرة جرت في السليمانية بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني القى فيها سكرتير الحزب جلال طالباني كلمة وجه من خلالها نداء الى الاطراف السياسية المختلفة في الاقليم من اجل السلام والمصالحة مع اطراف المعارضة الكردستانية، ونفى طالباني ان يكون حزبه مع توجه الانفراد بالسلطة وانه يدعم بقوة ان تحكم البلاد عن طريق الجميع.
XS
SM
MD
LG