روابط للدخول

مواطنون: تجهيز الكهرباء إنخفض الى أربع ساعات يومياً


تظاهرة في البصرة إحتجاجاً على نقص الكهرباء

تظاهرة في البصرة إحتجاجاً على نقص الكهرباء

يقول مواطنون ان ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية أخذت بالانخفاض الى أربع ساعات يومياً فقط مع ارتفاع درجات الحرارة، مشككين بقدرة وزارة الكهرباء على تنفيذ الوعود التي أطلقتها قبل نحو شهرين بأنها ستوفر ثمان ساعات تجهيز للطاقة خلال الصيف الحالي، وتوقعوا ان يكون الصيف الحالي الاسوء من ناحية تجهيز المواطن بالطاقة.

من جهتها عزت وزارة الكهرباء الشحة الحاصلة في تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية الى تعرض ثلاثة خطوط لنقل الطاقة لعمليات تخريبية خلال اليومين الماضيين، ما افقد الشبكة الوطنية نحو 600 ميغاواط.
ويقول المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في حديث لإذاعة العراق الحر ان تجاوز محافظتي البصرة وذي قار على حصتهما المقررة أدى أيضاً إلى انخفاض ساعات تجهيز الطاقة في بغداد ومحافظات أخرى.
ووعد المدرس المواطنين بان تشهد الفترة المقبلة استقرارا في عملية تجهيز الطاقة بثماني ساعات يومياً في عموم أنحاء العراق، مشيراً الى ان الشهر الحالي والذي يليه سيشهدان دخول وحدات توليدية للخدمة من شانها إضافة نحو 1500 ميغاواط للشبكة الوطنية.

ويحتاج العراق الى ما لا يقل عن 14 ألف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين ان ما لديه حالياً لا يتجاوز السبعة آلاف ميغاواط، إذ يعتمد العراقيون على مولدات الطاقة الأهلية لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى قرابة 18 ساعة في اليوم.
وشهد العراق الصيف الماضي تظاهرات غاضبة احتجاجا على نقص الكهرباء في عدد من مدن الجنوب مع ارتفاع درجات الحرارة في مناطق متفرقة من البلاد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG