روابط للدخول

صحيفة كردية: ألف مسؤول في الإقليم يواجهون تحقيقات


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني شرع في التحقيق مع المئات من المسؤولين الحزبيين والحكوميين. واضافت الصحيفة الى ان معلوماتها تشير الى ان نحو الف مسؤول حكومي وحزبي من الحزب الديمقراطي الكردستاني يواجهون تحقيقات في قضايا مختلفة من قبل لجنة شكلها رئيس الاقليم . وقال مصدر مطلع للصحيفة ان المشمولين بالتحقيق الان يبلغ عددهم 900 مسؤول من ذوي الدرجات الخاصة من مدير ومدير عام ووكيل وزير ومستشار.. وان من المحتمل ان يجري الغاء العديد من القرارت السابقة التي تتعلق بتعينات او باحالات الى التقاعد لذوي الدرجات الخاصة.. واضافت الصحيفة ان وكيل وزارة المالية رشيد طاهر والعديد المسؤولين الاخرين في هذه الوزارة قد منعوا من السفر الى الخارج. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان اللجنة في اطار عملها قامت بتجميد وحجز العديد من املاك واراضي مسؤولين من عائلة بارزاني.

الصحيفة قالت ايضا ان الاتحاد الوطني الكردستاني قد منع وزير البيشمركة العائد له من الادلاء باية تصريحات رسمية.... ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى داخل الاتحاد الوطني انه بالرغم من ان الجناح العسكري داخل المكتب السياسي دافع عن الوزير الا ان اغلب اعضاء المكتب السياسي اعربوا عن قلقهم من التصريحات التي يدلي بها الوزيروتهديده المسجل صوتيا لرئيس تحرير مجلة ليفين..

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان من بين الالوية الثمانية من قوات البيشمركة المقرر دمجها والحاقها بوزارة البشمركة سيبدأ تدريب اربعة منها رسمياً هذا الشهر، ونقلت الصحيفة عن جبار ياور وكيل الوزارة ان الاعمال التنظيمية للألوية الاربعة الاخرى قد انتهت وانها ستنقل الى ملاك الوزارة هذا الشهر ليجري الشروع في تدريبهم. واضافت ان اربعة الوية قد جرى توحيدها سابقا ونقلها الى ملاك وزارة البيشمركة وان عدد الالوية النظامية التي الحقت بالوزارة بعد الحاق الاربعة الاخير يبلغ 12 لواء.

وذكرت الصحيفة ان وزارة التخطيط في حكومة الاقليم ومنظمة هابيتات التابعة للامم المتحدة يعملان على التحقيق في وضع السكن في اقليم كردستان وان من المقرر ان يعقدا مؤتمرا صحفيا في اربيل غدا للاعلان عن الستراتيجية التي ستتبع خلال السنوات الاربعة المقبلة في هذا المجال من اجل حل مشكلة السكن.. واشارت الصحيفة ان الدراسة التي اعدت والتي تشمل اقليم كردستان والعراق بشكل عام تشير الى ان العراق واقليم كردستان بحاجة خلال السنوات الاربعة المقبلة الى مليوني وحدة سكنية

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني قالت ان ميزانية الاقليم جرت المصادقة عليها الثلاثاء باغلبية 68 صوتا مقابل 25 صوتا معارض.. واضافت ان المادة 25 من الميزانية قد صادق البرلمان عليها وتضمن اقتطاع 10% من رواتب ذوي الدرجات الخاصة من رئيس الاقليم الى الى القضاة والمدراء العامين، كما صادق البرلمان في اطارها على تعديل رواتب المتقاعدين بما يتوافق مع قانون التقاعد المعمول به في بغداد..

وأشارت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق الى ان عدد الاطفال الذين يعملون في اقليم كردستان بلغ اكثر من 12 الف طفل. ونقلت الصحيفة عن رئيسة منظمة استيرة للاطفال سيران صلاح تأكيدها ان من الضروري ان يشرع قانون خاص لحماية الطفولة ليفسح المجال لمحاسبة من يستخدمون عمالة الاطفال..
XS
SM
MD
LG