روابط للدخول

دعوة لحل مجلس محافظة النجف وإجراء انتخابات مبكرة


إجتماع لمجلس محافظة النجف

إجتماع لمجلس محافظة النجف

دعا خمسة اعضاء من كتلة الاحرار الممثلة عن التيار الصدري في مجلس محافظة النجف الى حل المجلس واجراء انتخابات مبكرة، بسبب ما وصفته الكتلة بـ"تدخلات سياسية للاحزاب الكبيرة في عمل المجلس".

وبيّن رئيس كتلة الأحرار في المجلس محمد عايد ان هناك ضرورة لتقديم مثل هذه الدعوة بعد أن قامت كتلته بتشخيص الكثير من السلبيات في عمل المجلس في مجال الخدمات وأداء رؤساء الدوائر الذين يتأثرون بتوجّهات الاحزاب التي ينتمون اليها، على حد تعبيره.

واضاف عايد ان تأثر بعض أعضاء المجلس بتوجيه أحزابهم المركزية اثر بشكل كبير على عدم تصويت عموم أعضاء المجلس على مقترح تقدمت به كتلة الأحرار لمنع دخول القوات الأميركية الى الحدود الإدارية للمحافظة، موضحاً ان طلب حل المجلس كان رداً على عدم التصويت للمقترح.

الى ذلك بين رئيس اللجنة القانونية في المجلس فاروق الغزالي ان طلب حل المجلس لا يمكن ان يتحقق، كونه يحتاج الى توقيع ثلث اعضاء المجلس عليه، وهو أمر غير متحقق لحد الآن، مضيفاً ان هناك شروطاً يتوجب توفرها وفق قانون المحافظات لحل المجلس، وأضاف:
"هناك شروط يجب ان تتوفر في طلب حل المجلس، منها اخلال المجلس بالمهام الموكلة اليه، وفقدان ثلث اعضاء المجلس الشروط القانونية كأعضاء مجلس محافظة، والنقطة الثالثة مخالفة القوانين والدستور، ولم يذكر في الطلب أي من هذه المخالفات".

الى ذلك تباينت آراء المواطنين في الشارع النجفي تجاه الطلب، ويقول بعضهم انهم يؤيدون حل المجلس لأن أداءه لا يلبي طموح المواطنين، فيما رفض البعض الاخر حل المجلس مشيرين الى انهم يرون ان التوقيت غير ملائم، وان ما يحدث في المجلس لا يخرج عن وصفه بالصراعات السياسية داخله.

يذكر ان كتلة الاحرار في مجلس محافظة النجف تقدمت الاسبوع الماضي بمقترح الى المجلس يدعو الى منع دخول القوات الاميركية الى داخل الحدود الادارية للمحافظة، ودعت الى التصويت على المقترح، الا انه قوبل بالرفض.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG