روابط للدخول

صحيفة كردية: المعارضة تطالب بوضع معايير جديدة لميزانية الاحزاب


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير ان عائلات شهداء التظاهرات التي عمت السليمانية حثوا المعارضة خلال الاجتماع الذي عقد بين احزاب المعارضة وذوي شهداء التظاهرات على عدم التنازل عن حقوقهم. ونقلت الصحيفة عن قادر الحاج علي القيادي في الحركة ان المعارضة اذا اظهرت مرونة في التعامل مع مطالبها فانها لن تتعامل بمرونة مع مطالب عائلات الشهداء والمتظاهرين. واضاف علي ان المعارضة تريد حكومة قوية تقوم بمحاكمة الجلاد بدلاً من الشد على يده..

وتناولت الصحيفة أيضاً مصادقة برلمان اقليم كردستان على قرار الحكومة بصرف نصف راتب لموظفي الدولة الذين ينتقلون الى العمل في القطاع الخاص ولمدة ثلاث سنوات . ونقلت الصحيفة عن عمر صديق عضو البرلمان الكردستاني ان هذا القرار لا يبيح للمستفيدين منه لاحقا العودة الى عملهم السابق في الحكومة وان تقاعدهم سيكون وفقا لقواعد قانون القطاع الخاص للضمان الاجتماعي.. واشار الى ان الموظف الذي ينتقل الى القطاع الخاص يستلم نصف راتبه مهما كان حجمه ومهما كان المبلغ الذي يتقاضاه في القطاع الخاص..

الى ذلك تناولت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة رفض اعضاء برلمان اقليم كردستان خلال مناقشات قانون الميزانية العامة تقليص رواتبهم . واضافت الصحيفة ان الميزانية تضمنت مادة خاصة تقضي بالغاء المخصصات غير الاعتيادية الممنوحة للمسؤولين الحكوميين وتقليص رواتبهم بنسبة 10% وان هذه المادة عندما طرحت على التصويت لم تحظَ باكثر من 22 صوتا فيما رفضها 49 عضوا في البرلمان. ونقلت الصحيفة عن د سرور عبد الرحمن عضو البرلمان ان مجموع ما ينفق سنويا على رواتب ومخصصات البرلمانيين ومتقاعديهم يصل الى 30 مليار دينار.

وتكتب صحيفة "ئاوينه" ان من المقرر ان يدعو سكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني خلال الاحتفالات بتأسيس الاتحاد الى المصالحة مع حركة التغيير وبقية احزاب المعارضة .. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع اعتقاده بان طالباني سيثير خلال الخطاب الذي سيلقيه في هذه الذكرى مسألة المصالحة مع احزاب المعارضة من اجل تصحيح الاوضاع في الاقليم.. من جهته اكد المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ازاد جندياني ان حزبه دعا اطراف المعارضة الثلاثة لحضور الاحتفالات بذكرى تاسيس الاتحاد..

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة نقلت عن عارف رشدي عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني اعتقاده بان برهم صالح قد تمكن من ادارة دفة الحكومة بنجاح كبير ولذلك فان من استحقاق حزبه ان يتولى رئاسة الحكومة لسنتين اخريين .. فيما قال عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني علي عوني ان هذه المسألة لم تناقش في اروقة الحزب ولم تطرح في اجتماعات حزبه مع الاتحاد الوطني الكردستاني

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان المعارضة تطالب بوضع معايير جديدة لميزانية الاحزاب. واضافت الصحيفة ان المادة الخاصة بميزانية الاحزاب قد خلقت نوعا من التوتر في جلسة البرلمان . ويرى عضو البرلمان الكردستاني عمر هورامي ان الميزانية هي دافع للاحزاب السياسية من اجل تطوير الحياة الديمقراطية والمنافسة السياسية. واضافت الصحيفة انه رغم الجدل فقد خصص البرلمان مبلغ 200 مليار دينار كميزانية للاحزاب لهذا العام فيما كانت ميزانية العام الماضي 90 مليار دينار.
XS
SM
MD
LG