روابط للدخول

ورشة عمل تركية لبحث المشاكل الأثنية في العراق


جانب من ورشة العمل في شقلاوة بأربيل

جانب من ورشة العمل في شقلاوة بأربيل

ناقش عدد من المفكرين والباحثين الترك والكرد والتركمان المشاكل الاثنية في العراق ورشة عمل أقامتها منظمة تركية غير حكومية في شقلاة بمدينة اربيل.

الورشة التي تعد الثانية التي يتم تنظيمها بعد ورشة مماثلة قبل عامين في تركيا، تهدف العمل الى تقريب وجهات النظر، وايجاد الحلول حول معالجة المشكلة الكردية في تركيا، ودور اقليم كردستان العراق في ايجاد هذه المعالجات، وكذلك دور تركيا في معالجة مسالة كركوك ودعهم لتركمان العراق.

احمد طارق جلنك، منسق منظمة ايكوبوليتيك قال في تصريح لاذاعة العراق الحر ان المشكلة الكردية في تركيا لن تحل بدون اقليم كردستان العراق وان مشكلة كركوك لن تحل بدون تركيا، نظراً لوجود صلات متقاربة بينهما، وأشار الى ان توصيات ورشة العمل سوف يتم تسليمها الى الجهات المعنية في الحكومات التركية والعراقية والكردية.

الى ذلك اكد قادر عزيز سكرتير حزب كادحي كردستان العراق واحد المشاركين في ورشة العمل، وجود تغير ايجابي في الموقف التركي تجاه القضية الكردية، واضاف:
"هناك تطور كبير من الموقف التركي وتغير غير متوقع من قبل الترك حيال حل قضية الشعب الكردي في كردستان تركيا وكذلك حل قضية كركوك وفق المادة 140 الدستورية".

ويبدي الباحث والمفكر التركماني من كركوك عوني لطفي اوغلوا عدة ملاحظات حول ورشة العمل باعتبار ان مشكلة كركوك لم تعد مشكلة كردية تركمانية فقط، واضاف:
"انظر لها حالة ضرورية وكبداية هي خطوة اولى ولا يمكن الخروج بنتائج نهائية ولدي عدة ملاحظات منها ان حل مسالة كركوك متعلق فقط بارادة التركمان وتطابقها مع ارادة الكرد، في وقت اصبحت قضية كركوك موضوعا دوليا واصبح موضوع الدول المجاورة والدول الكبرى".

وكان لبرلمان كردستان العراق ايضاً حضور في ورشة العمل بمشاركة عدد من اعضائه، واعتبر صباح البرزنجي عضو برلمان كردستان عن الجماعة الاسلامية الورشة خطوة نحو التفاهم المشترك بين الكرد والترك، واضاف:
"تعد بمثابة خطوة للتحاور والتفاهم بين النخب التركية والكردية فيما يتلعق بالدور التكاملي الذي يمكن ان تلعبه تركيا بالنسبة لكردستان العراق وبالنسبة اقليم كردستان والدور الذي يمكن ان يلعبه لتركيا وليس بامكان تركيا ان تتقرب من الشعب الكردي في كردستان العراق ما لم تحل القضية الكردية في تركيا".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG