روابط للدخول

مجلس محافظة ميسان يستنكر عملية إنزال جوي


رئيس مجلس محافظة ميسان (يمين) ونائب محافظ ميسان خلال المؤتمر الصحفي

رئيس مجلس محافظة ميسان (يمين) ونائب محافظ ميسان خلال المؤتمر الصحفي

استنكر مجلس محافظة ميسان العمليات العسكرية المنفذة من قبل قوات مشتركة في عدد من مناطق المحافظة ضد مطلوبين، على خلفية قيام قوة أميركية بإنزال جوي في إحدى القرى الحدودية التابعة إلى قضاء قلعة صالح جنوب المحافظة واعتقال خمسة مواطنين من أهالي القرية على حد قول احد شهود العيان.

ويؤكد رئيس مجلس محافظة ميسان عبد الحسين الساعدي خلال مؤتمر صحفي، عدم علم الحكومة المحلية بتنفيذ مثل هذه العمليات التي تجري بين الحين والآخر، واصفاً إياها بأنها خرق لسيادة المحافظة تمارسه القوات الاميركية المُلزَمة بالاتفاقية الأمنية.

من جهته قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس المحافظة سرحان سالم ان القوات العراقية في المحافظة جاهزة لتنفيذ الواجبات والأوامر التي تتلقاها من القيادة العسكرية بكل حكمة، حفاظاً على حياة المواطنين الأبرياء، دون اللجوء إلى القوات الأميركية في عمليات الإنزال الجوي.

إلى ذلك يشير نائب محافظ ميسان خالد عبد الواحد كبيان الى ضرورة تنسيق الجهود في تنفيذ أوامر القبض بحق المطلوبين لضمان عدم تكرار حادثة الدويجات في قضاء علي الشرقي شمال المحافظة، والتي نفذت أيضا العام الماضي من قبل قوة مشتركة أميركية – عراقية، وخلفت عدداً من القتلى والجرحى بين النساء والأطفال .

هذا وكان مجلس محافظة ميسان قد حرك دعوىً قضائية ضد وزارة الدفاع العراقية المشاركة في تنفيذ هذه العمليات، دون الرجوع إلى الحكومة المحلية، وإنتقد رئيس مجلس المحافظة عبد الحسين الساعدي القضاء العراقي لعدم البت في قضية الدويجات التي أعلنت وزارة الدفاع مسؤوليتها عن تنفيذ واجباً فيها، بحسب قوله.
XS
SM
MD
LG