روابط للدخول

مساع لإستكمال عمليات فرز النفايات في دهوك


أكياس جمع القمامة في شوارع دهوك

أكياس جمع القمامة في شوارع دهوك

أعلنت بلدية دهوك ان معمل فرز النفايات الصلبة الذي تم افتتاحه في بداية الشهر الجاري في منطقة كواشي الصناعية غرب المحافظة سيصل الى طاقته الإستيعابية القصوى.

ويقول مدير بلديات دهوك المهندس حميد محمد في حديث لإذاعة العراق الحر ان المعمل قد بدأ بمرحلة عمله التجريبية بإستلام 50 طناً من النفايات الصلبة في اليوم، مشيراً الى ان هذه المرحلة ستستمر لمدة 20 أسبوعاً، وقال ان فترة التجربة ستطول ريثما يتم إعداد وتأهيل كوادر محلية تستطيع إدارة المعمل، وبعد ذلك سيتم مضاعفة ساعات العمل لتزداد طاقة المعمل الإنتاجية لتصل الى 250 طناً من النفايات يوميا.

وأضاف حميد الى ان دائرته تطمح للوصول الى مرحلة الإدارة الكاملة للنفايات، لافتاً الى ان هناك معامل أخرى سيتم انشاؤها وستقوم بإعادة تصنيع المواد البلاستيكية والزجاج والحديد والألمنيوم والأسمنت التي يتم فرزها، مبيناً ان محافظة دهوك استطاعت بقدوم هذا المعمل التوقف عن إستخدام الطرق البدائية القديمة في التخلص من النفايات الصلبة مثل الطمر والحرق اللتين أثرتا على البيئة بشكل كبير.

من جهته قال مدير مجاري محافظة دهوك المهندس زياد عاصم ان المياه الثقيلة في المحافظة ستمر بأربعة محطات تصفية ريثما تصل الى مصباتها بموجب تصاميم أساسية من المؤمل ان تنتهي في غضون ثلاثة أشهر.
يذكر ان محافظة دهوك شهدت توسعا عمرانيا كبيرا في السنوات الأخيرة وذلك للتزايد السكاني الذي شهدته وخاصة بعد قدوم الكثير من النازحين الكورد من تركيا وايران.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG