روابط للدخول

صحيفة كردية: ضغوط على المعارضة باعادة صرف مُنَحِها الشهرية


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان حزبي السلطة يحاولان استخدام مسألة اعادة صرف المنحة الشهرية لاحزاب المعارضة التي اوقف صرفها منذ اشهر كورقة ضغط على المعارضة خلال الاجتماع الخماسي الذي سيجمع احزاب المعارضة والسلطة.. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله ان عودة هذه المنحة مرتبطة بنجاح الحوار بينها وبين السلطة. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عماد احمد قوله ان هذه الاحزاب تستطيع ان تطالب باعادت هذه المنح في اجتماعاتها. فيما قال محمد توفيق رحيم المتحدث باسم حركة التغيير ان من غير الممكن ان يتمكن حزبا السلطة من استخدام قطع المنحة عن المعارضة كورقة ضغط وان المعارضة ستناقش مع السلطة مطاليب مشروعها المعلن.

نقلت الصحيفة عن احمد ورتي عضو المكتب السياسي للحركة الاسلامية الكردستانية والتي تشارك في حكومة الاقليم بوزير الاوقاف قوله ان وزراء الحكومة الحالية يشكون من تقليص الصلاحيات المتاحة لهم. مضيفاً ان حركته طالبت بتوسيع تلك الصلاحيات ليس لوزيرها فقط بل لجميع الوزراء.. وذكر ورتي ان هناك اكثر من الف جامع في الاقليم بدون خطيب او موظفين وان السبب يرجع الى عدم وجود سلطة للوزير لتعيين احد، لأن التعيين محصور بيد رئيس الوزراء فقط.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان انتخابات مجالس المحافظات ستدخل ضمن لائحة المواضيع التي ستناقش في الاجتماع الخماسي المزمع عقده بين احزاب المعارضة والسلطة.. واضافت الصحيفة انه بحسب قرار مجلس الوزراء في الاقليم فان هذه الانتخابات يجب ان تجرى في العاشر من ايلول المقبل لكن احزاب المعارضة تنتظر نتائج الاجتماع الخماسي لكي تقرر ما اذا ستشارك في الانتخابات ام لا.. ونقلت الصحيفة عن زانا رؤوف منظم اعمال حركة التغيير في السليمانية قوله ان نتائج الاجتماع ستؤثر على قرارات الحركة ومواقفها بخصوص المشاركة في الانتخابات.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن مدير اعلام مرور السليمانية بختيار محمد قوله ان التزام سائقي السيارات بكامرات مراقبة السرعة ليست بالمستوى المطلوب وان السبب يرجع الى حداثة استخدام هذا النظام في المحافظة . واشار محمد الى ان نصب الكامرات سيكون غالبا في الطرق الخارجية وليس داخل المدينة وان فحص الحوادث برهن للمديرية ان 80% منها بسبب السرعة، واضاف ان عدد الكاميرات المتوفرة الان لا يمكن ان يغطي داخل وخارج المدن لذلك اعطيت الاولوية للطرق الخارجية .

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولت افتتاح القنصلية البريطانية في اربيل في مراسيم حضرها رئيس الاقليم مسعود بارزاني والسير جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني السابق.. واضافت الصحيفة ان ميجر اشاد بالتطورات التي حصلت في اقليم كردستان بعد انتفاضة عام 1990 مؤكدا انه كان يتابع باستمرار الاوضاع في الاقليم عبر المسؤولين البريطانيين المعنيين..

صحيفة "كوردستاني نوى" الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن رئيس كتلة القائمة الكردستانية في البرلمان الكردستاني سوزان خاله شهاب قولها ان النقاش حول الميزانية سينتهي هذا الاسبوع وستطرح للتصويت والمصادقة.. واضافت شهاب ان عشر مواد في الميزانية تمت المصادقة عليها وان من المتوقع ان تجري مناقشة بقية مواد الميزانية اليوم والمصادقة عليها ومن ثم سترسل الى رئيس الاقليم للمصادقة عليها خلال 15 يوما... واضافت رئيسة الكتلة ان وزارة المالية ملتزمة باصدار كل التعليمات الضرورية لتنفيذ مواد الميزانية خلال اسبوع من عودتها من رئيس الاقليم منوهة الى ان ميزانية هذا العام تتضمن اقل الاخطاء.
XS
SM
MD
LG