روابط للدخول

قراءة في صحيفة هوال الكردية


نقلت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة عن مصدر امني في شرطة كركوك ان الشرطة تمكنت من الكشف عن الجهات التي وقفت خلف تفجيرات كركوك الاخيرة.

واضاف المصدر ان الخلايا النائمة للقاعدة قد اعادت تنظيم صفوفها وتوزيع خطط عملياتها التي تستهدف قادة الشرطة في المدينة.

واضاف المصدر ان ما يقارب العشرة ضباط قتلوا لحد الان بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة، وحسب المصدر فان الخطط تم وضعها من قبل قيادي في القاعدة يدعى ملا نوري الذي زار قبل مدة احدى دول الجوار.

واضاف المصدر ان قائمة تضمنت 159 شخصية قد جرى اعدادها من قبلهم للاغتيال اغلبهم من القيادات الامنية والقيادات السياسية والعشائرية، وان مسلحي حارث الضاري المعروفين بفصيل الجهاد والتوحيد يقفون خلف التفجيرات الاخيرة في كركوك.

وكتبت الصحيفة ان مقترحا بتشكيل قوات مشتركة من البيشمركة والجيش والشرطة تحت اسم قوات الاسد الذهبي لحماية الاوضاع الامنية في كركوك بعد رحيل القوات الامريكية يجري دراسته.

ونقلت الصحيفة عن مازن عبد الجبار مسؤول القائمة العراقية في كركوك قوله ان قائمته ترحب بكل ما من شأنه المحافظة على ارواح المواطنين العراقيين، مؤكدا ان الارهاب يستهدف الجميع دون استثناء وان هناك اطرافا تربط الارهاب بالخلافات بين مكونات كركوك رغم ان المسألة ليست كذلك.

الصحيفة تناولت نية حكومة اقليم كردستان تحويل منطقتي رانية وشهرزور الى اداراة خاصة مستقلة اسوة بادارة كرميان. واضافت ان حكومة الاقليم اتخذت قرارا بتشكيل ادارتين خاصتين في منطقتي شهرزور ورانية في خطوة على طريق تحويل هذه المناطق الى محافظات جديدة مستقبلا حيث تهيء هذه الخطوة المناطق الانفة الذكر لادارة اوضاعها بشكل يشبه الاوضاع القائمة في المحافظات. واضافت الصحيفة ان الحكومة رشحت شخصيات كفوءة ونزيهة لترأس هذه المناطق اداريا.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من "القائمة العراقية أن هناك توجها حقيقيا لدى أطراف سنية في داخل القائمة على ضرورة تشكيل إقليم يخص السنة في العراق. وان هناك مشاورات مكثفة تجري بين أطراف القائمة و أطراف خارجية أخرى بغرض التحرك نحو تشكيل الإقليم على إعتباره ضمانا لحفظ حقوق الطائفة السنية وحصولهم على قدر أكبر من القوة و المنعة السياسية". وان "تركيا أبدت موافقتها و دعمها للمشروع معتبرة إياه إستراتيجيا ومهما.
XS
SM
MD
LG