روابط للدخول

نستهل حلقة هذا الاسبوع كالعادة بباقة من ألاخبار المحلية:
** تأهل منتخب العراق للناشئين في كرة السلة الى نهائيات آسيا التي تستضيفها فيتنام في تشرين الأول. وتأهل الناشئون العراقيون للنهائيات دون ان يتعرضوا لخسارة واحدة على الطريق.

** يشارك المنتخب العراقي للقوس والسهم في بطولة آسيا التي انطلقت مسابقاتها في بنغلاديش يوم الأربعاء. ويقود المنتخب العراقي بفئتي الشباب والمتقدمين المدرب الهندي لوكاش جاند.

** أُقيم في جامعة كربلاء يوم الثلاثاء المؤتمر العلمي الأول حول المنشطات المحظورة في قاعات بناء الأجسام وتأثيرها السلبي على الشباب.

** تأهل فريق نادي دهوك بكرة القدم الى ربع نهائي كاس الاتحاد الآسيوي بعد فوزه على ضيفه ديمبو الهندي بهدف نظيف مساء الثلاثاء في اطار الدور الثاني من المسابقة. كما حجز بطاقة التأهل فريق نادي اربيل بفوزه على تامبينس روفرز السنغافوري ايضا بهدف نظيف ولكن في الشوط الثاني من الوقت الاضافي.

** فاز العراق بوسام برونزي في بطولة آسيا للمصارعة في العاصمة الأوزبكية طشقند. وجاء الفوز بالروزنية بعدما تمكن المصارع علي ناظم من الحصول على المركز الثالث في المصارعة الرومانية لوزن 120 كيلوغراما.

قضية في دائرة الضوء

مع اقتراب موعد انتخابات الاتحاد المركزي العراقي لكرة القدم في مطالع حزيران تزداد اجواء الترقب حرارة تضاهي حرارة الصيف العراقي.

وتأتي الانتخابات بعد فترة اعترتها مشاكل بين الحكومة العراقية والاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تسببت في تعليق عضوية العراق في الفيفا الذي اتهم الحكومة بالتدخل في الشأن الرياضي. ثم أُعيدت عضوية العراق على ان تجري انتخابات الهيئة الادارية بحرية وشفافية.

ولكن ثلاث سنوات من التأجيلات والتمديدات مرت قبل ان يُحسم موعد الانتخابات ليكون في السابع من حزيران رغم ان مكانها ما زال موضع تكهنات. وفي يوم الأحد الثاني والعشرين من ايار أُغلق باب الترشيحات رسميا بعد تسجيل 42 مرشحا بينهم ستة يتنافسون للفوز بالرئاسة.

وهؤلاء هم رئيس الاتحاد الحالي اللاعب الدولي السابق حسين سعيد ونائبه ناجح حمود واللاعب الدولي السابق احمد راضي واللاعب الدولي السابق فلاح حسن ورجل الأعمال محمود جاسم عضو الهيئة الادارية لنادي الطلبة ودخل حلبة السباق في اللحظات الأخيرة رئيس اللجنة الاولمبية ورئيس نادي الشرطة رعد حمودي فيما رشح نادي الشرطة ايضا محمد خلف لعضوية الهيئة الادارية.

وبذلك أُحيل ترشيح حمودي الى الجهات المختصة بهدف التدقيق لأن لوائح الاتحاد المركزي لكرة القدم تمنع تسمية أكثر من مرشح من نادٍ واحد. ولكن هذه القضية تُعد هينة بالمقارنة مع ما شهدت الفترة السابقة سجالات حامية تخللتها اعتراضات على مرشحين لأسباب مختلفة. وتركز اهتمام الأوساط الرياضية على قضية ازدواج الجنسية التي أُثيرت بوجه المرشح فلاح حسن حتى انه اعلن نيته في اللجوء الى المحكمة الاتحادية إذا حال ذلك من خوضه المعركة الانتخابية.

في هذه الثناء حين كان الجميع ينتظر ما سيؤول اليه النقاش القانوني والجدل الدستوري حول ازدواج الجنسية فجر رئيس نادي الزوراء المعروف بلقب ثعلب الكرة العراقية مفاجأة قلبت الطاولة على اطراف السجال، إذ اعلن فلاح حسن انه لا يحمل أكثر من جنسيته العراقية بخلاف الاعتقاد السائد الذي ساهم هو في ترسيخه عن كونه يحمل جنسيتين.

المشهد الرياضي التقى اللاعب الدولي السابق فلاح حسن لتبين حقيقة الأمر فأجاب انه لا يحمل جنسيتين بل يتمتع بالاقامة الدائمة في الولايات المتحدة. وبذلك أشهر فلاح حسن البطاقة الخضراء التي تُمنح لذوي الاقامة الدائمة في الولايات المتحدة بعدما أُشهرت ضد ترشيحه البطاقة الحمراء على اساس حمله جنسيتين.

ورغم نفي اللاعب الدولي السابق فلاح حسن حمله جنسيتين فانه لفت الى ان الدستور العراقي يجيز ازدواج الجنسية في حين ان لوائح الفيفا نفسه لا تأتي على ذكر ذلك.
ولكن نائب رئيس الاتحاد العراقي ناجح الحمود سبق وأن أكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان قرار الاتحاد بشأن ازدواجية الجنسية نال موافقة الفيفا ومن يريد الاعتراض يستطيع ان يلجأ اللى آلية الاعتراض المتاحة للجميع.

وفي وقت يتطلع الجمهور الرياضي الى عقد المؤتمر وفتح صفحة جديدة في عمل اتحاد كرة القدم فان الصحفي الرياضية مخلد محمد لفت في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان تحديد مكان انعقاد المؤتمر لم يُحسم حتى الآن بسبب موقف الفيفا الذي اقترح عقده في اربيل ليتمكن من ارسال مراقبين على الانتخابات متعللا بأن الوضع الأمني في بغداد لا يتيح مثل هذه الامكانية.

تأسس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم في الثامن من تشرين الأول عام 1948. وبدأ بعضوية ثلاثة اتحادات فرعية في البصرة والموصول وكركوك الى جانب مقره في بغداد. واتسعت دائرة نشاطه باطراد لتغطي الآن جميع المحافظات.

من المحافظات

لا يمكن الحديث عن تطور الرياضة الى حركة جماهيرية ونشاط اجتماعي واسع الانتشار بين المواطنين من دون مشاركة العنصر النسوي. ولكن ظروف العراق وضعت عقبات من كل صنف في طريق النهوض بالرياضة وكان نصيب الرياضة النسوية مضاعفا من هذه المصاعب. ورغم التحديات التي تمتد من المواقف الاجتماعية المحافظة الى غياب البنى التحتية والأندية فان العراقية لم تستسلم بل واصلت مساعيها ومبادراتها لتأكيد حضورها في لملاعب والميادين الرياضية.

وكان المشهد الرياضي تناول في حلقة سابقة واقع الرياضة النسوية في محافظة واسط. وفي هذه الحلقة نتابع حال الرياضة السنوية في الموصل ومنجزات رياضيات المحافظة واحيتاجاتهن. ويُلاحظ ما تشترك به الرياضة النسوية في واسط الجنوبية والموصل الشمالية من مشاكل وتطلعات. وما هذا بالأمر المفاجئ فهما محافظتان في بلد واحد اسمه العراق.

برغم الصعوبات التي تواجهها وتحد من انشطتها ، تخطو الرياضة النسوية في مدينة الموصل خطوات متقدمة نحو تحقيق اهدافها ، لمحاولة اخذ المرأة دورها الكامل في هذا المجال ، واتاحة الفرصة امام الكثيرات للتنشيط البدني والنفسي تخفيفا من ضغوطات الحياة اليومية. نادي الفتاة الرياضي في الموصل احد المؤسسات الرياضية التي تعنى بالرياضة النسوية وحقق نتائج ملموسة تحدثت عنها مسوؤلة النادي عامرة محمود الشماع :

"حقق النادي انجازات كثيرة على المستوى المحلي والعربي وفي شتى الفعاليات منها كرة القدم الخماسي والمنضدة والريشة والسباحة والساحة والميدان. وحققنا مراكز متقدمة على اندية محافظات القطر وغرب آسيا ، وحتى ان بعض اللاعبات سُحبن للمنتخبات الوطنية.
عدد لاعبات النادي 150 لاعبة يتدربن على ايدي مدربين مختصين الا اننا بحاجة للدعم المعنوي والمادي. اذ نفتقر الى قاعات تدريبية مختصة وايضا بحاجة الدعم المالي وضمان مستقبل اللاعبات. كما نعاني ايضا من ظروف الموصل ونظرة المجتمع التي تعرقل احيانا تدريباتنا".

التطور الحضاري وايقاع الحياة المتسارع يجعل من ممارسة الرياضة حاجة ماسة للنساء وخاصة العاملات منهن ، الا ان عدم توفر المنشات الرياضية اللازمة وتقاليد المجتمع يضع عقبات في طريق تحقيق ذلك امام المرأة الموصلية ، كما تقول فتاة موصلية :

"نحن كنساء نحب ان نمارس الرياضة ونشجع الفتيات والنساء على ذلك لأهميتها صحيا للمرأة ونطالب المعنيين الاهتمام بالرياضة النسوية وتقديم الدعم اللازم لها".

فوائد عديدة تحصل عليها المرأة جراء قيامها بالأنشطة الرياضية اليومية وبما يجنبها الاصابة بالامراض وخاصة بعد الولادة تحدثت عنها استاذة الرياضة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل الدكتورة الاء عبدالله حسين:

"بعد الولادة تصاب المرأة بعدد من الامراض النفسية والبدنية كالاكتئاب والقلق النفسي وهو يصيب 8 الى 10 في المئة من النساء بعد الولادة ويؤثر على صحة المرأة والاسرة ، وايضا تصاب بامراض السمنة وزيادة الوزن ومضاعفاتها على المفاصل والعضلات ، ومن الممكن ان تستعيد المرأة وزنها الطبيعي قبل الحمل عن طريق ممارسة الانشطة الرياضية اليومية" .

وربما تكون التعددية الثقافية وارتداء الازياء الرياضية من قبل النساء احد عوامل عدم تشجيع بعض افراد المجتمع للمرأة على ممارسة الرياضة. الباحث الرياضي في جامعة الموصل الدكتور ناظم الوتار :

"كل انواع الرياضات مفيدة الا ان طبيعة ارتداء الزي الرياضي من قبل المرأة مشكلة في مجتمعنا خاصة ما يتعلق بمسألة الاحتشام وقبول ممارسة المرأة للرياضة بالزي الاسلامي الذي لا يتعارض مع الأسس الحقيقية للتربية البدنية والنشاط الرياضي. والرياضة النسوية في الموصل بحاجة الى دعم من قبل الجامعات والمعاهد والمحافظة ويرتبط ذلك بتحسن الوضع الأمني والاجتماعي بعد التراجع الذي شهدته الانشطة الرياضية النسوية في الموصل".

الرياضة في العالم

** رفض رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الانسحاب من السباق على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا رغم قرار لجنة الأخلاق في الفيفا استدعاءه للتحقيق. وافادت تقارير ان بن همام وجاك ورنر نائب رئيس الفيفا متهمان بتقديم هدايا نقدية قيمتها 40 الف دولار الى ممثلي اتحادات وطنية في منطقة الكاريبي مقابل تصويتهم له في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها ضد الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر.

** اعترف البطل الأولمبي وحامل الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر عدوا الجمايكي يوسين بولت انه يشعر بالقلق والتوتر لأول مرة في حياته الرياضية قبل مشاركته الأولى في لقاء روما لألعاب القوى أو المرحلة الثالثة من الدوري الماسي.

** عمت الفوضى مباريات الدوري النرويجي لكرة القدم يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من ايار بعد اضراب 95 لاعبا في نزاع حول حق اللاعب في اختيار الحذاء أو القفازات أو غيرها من عدة اللعب. وأُلغيت جميع مباريات الدوري الممتاز بسبب الاضراب.

** تنظر اللجنة الاولمبية الدولية في تجريد الدراج الاميركي تايلر هاملتون من ميداليته الذهبية التي فاز بها في اولمبياد اثينا عام 2004 بعد اعترافه بتناول منشطات.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG