روابط للدخول

تطبيق نظام الفردي والزوجي على سير العجلات مجدداً


حملة لإزالة الجدران الكونكريتية في بغداد

حملة لإزالة الجدران الكونكريتية في بغداد

بهدف تخفيف الزخم المروري الحاصل في العاصمة بغداد وتسهيل عملية مرور الاشخاص والمركبات من منطقة الى اخرى، تمكنت قيادة عمليات بغداد خلال الفترة القليلة الماضية من اعادة فتح 81 شارعا رئيسا في بغداد، من أصل 88 شارعاً تم اغلاقه بسبب الاوضاع الامنية التي شهدتها البلاد على مدى السنوات الماضية.
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد عبد الكريم ذرب في حديث لاذاعة العراق الحر ان خطة تم وضعها لاعادة فتح الشوارع السبعة المتبقية خلال الاسابيع المقبلة، وذلك بالتنسيق مع المجلس وامانة العاصمة.
وذكر ذرب انه شكلت في الفترة الاخيرة غرفة عمليات بين عمليات بغداد ومجلس المحافظة، مشيرا الى وجود تنسيق ميداني عالي بين اللجان الامنية في المجالس البلدية والمحلية التابعة لمجلس محافظة بغداد ضمن الرقعة الجغرافية في هذا الجانب لتحقيق متطلبات المواطنين والتخفيف عن كاهلهم دون الضرر بالجانب الامني .

وقال ذرب انه سيتم تفعيل نظام المناوبة للوحات «الزوجي والفردي» الخاص بسير المركبات في مدينة بغداد لتخفيف الزخم المروري الحاصل في الشوارع، منوها بأن جزءا من تخفيف الزحامات المرورية يعالج برفع الحواجز واعادة فتح الشوارع اضافة الى افتتاح المجسرات والانفاق من خلال تنفيذ خطة امانة بغداد، مشددا على ضرورة رفع جميع الحواجز الموضوعة في الشوارع الفرعية دون مبرر سواء التي تم وضعها من قبل المواطنين او الاجهزة الامنية.

امانة بغداد من جهتها اكدت وجود تنسيق مشترك بين الامانة وعمليات بغداد من خلال تشكيل لجنة تعمل في اطار فتح الشوارع ورفع الحواجز ومن ثم تقديم الخدمات، وقال مدير الاعلام في الأمانة صباح سامي ان دورها ساندا ومكملا لدور الجهات الامنية مع الاخذ باهمية الجانب الامني.

عدد من المواطنين رحبوا بخطوة فتح الشوارع وتفعيل العمل بنظام الفردي والزوجي للمركبات، فيما ابدى اخرون قلقهم ازاء فتحها حاليا نظرا للخروق الامنية المستمرة التي تشهدها العاصمة في وقت اقترحوا على الجهات الحكومية تقليل السيطرات الامنية لتخفيف الزحامات بدلا من العمل بنظام الفردي والزوجي للمركبات.

يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي كان قد وجه منتصف شهر ايار الجاري بفتح الشوارع الرئيسة والفرعية المغلقة ورفع حواجز الكونكريت فضلا عن تقليل عدد السيطرات العسكرية وانشاء اخرى نموذجية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG