روابط للدخول

صحيفة كردية: مؤتمر لجميع الأحزاب الكردية في المنطقة هذا العام


كتبت صحيفة "بوجون" نصف الشهرية المستقلة ان المشكلة بين وزارة البيشمركة وبين حكومة بغداد لم تحل لحد الان بسبب تجنب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني التدخل فيها. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة البيشمركة تحميله رئيس الاقليم مسؤولية بقاء هذه المشكلة التي تعتبر واحدة من اهم خمس مشاكل عالقة بين الاقليم وبغداد دون حل.. واضاف المسؤول ان القانون الذي وضع من اجل حل المشكلة بين الوزارة وبغداد يشترط ان يكون الحل عن طريق اتفاق يعقد بين رئيس الاقليم ورئيس الوزراء العراقي.. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني برهان رشيد عضو لجنة البيشمركة في البرلمان قوله ان عدم حصول حوار بين الرئيسين حول المشكلة ادى الى ان تضع بغداد يدها على اكثر من 3 مليارت دينار هي ميزانية الوزارة..

الصحيفة كتبت ايضا ان حركة التغيير تدعم موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني، واضافت الصحيفة ان احزاب المعارضة الثلاثة التقت كلا على حدة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني .. ونقلت الصحيفة عن مصدر في حركة التغيير قوله ان الحركة في الاجتماع الذي جمعها بالحزب الديمقراطي الكردستاني اعلمته انها تدعم ترشيح نيجيرفان بارزاني لرئاسة الحكومة المقبل بشرط ان يكون رئيس الحكومة الانتقالية. واضافت ان قياديا في الحركة يرى ان موقف الديمقراطي افضل من موقف الاتحاد الوطني.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان مؤتمراً موسعا لجميع الاحزاب السياسية الكردستانية من جميع مناطق واجزاء كردستان في سوريا وتركيا وايران والعراق سيعقد هذا العام.. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعلن ان المؤتمر سيعقد دون ان يحدد موعد او مكان انعقاده ولكنه اشار الى ان ديوان رئاسة الاقليم قد كلف بالتحضير له وان من المتوقع ان يعقد المؤتمر في اربيل.. واضافت الصحيفة ان بارزاني اعلن عن المؤتمر خلال لقائه مع عدد من الساسة من اكراد تركيا الذين تباحث معهم في التطورات الراهنة في تركيا ومستقبل العملية السياسية فيها وبالاخص ما يتعلق بالانتخابات المقبلة في تركيا .

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم كتبت ان من المنتظر ان يعلن قريبا عن مرشح منصب مدير عام الاسايش في الاقليم.. ونقلت الصحيفة عن مدير الاسايش العام السابق في السليمانية قادر حمه جان قوله ان بديلا له في هذا المنصب لم يعين بسبب اقرار البرلمان لقانون توحيد اجهزة الاسايش في الاقليم . من جهته اشار وكيل وزارة الداخلية جلال الشيخ كريم الى ان منصب مدير الاسايش العام في عموم اقليم كردستان قد حسم لصالح الاتحاد الوطني الكردستاني وان الاختيار جاري الان بين مرشحيه لهذا المنصب..

وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة ان اكثر من 100 الف طالب وطالبة شاركوا الاربعاء في الامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية.. واضافت الصحيفة ان 99 ألف و860 طالب وطالبة من الفروع الاعدادية الثلاثة العلمي والادبي والمهني شاركوا في الامتحانات العامة لهذه المرحلة في عموم اقليم كردستان.. واشارت الصحيفة الى ان وزارة التربية قد انجزت قبل بدأ الامتحانات كل التحضيرات الضرورية من اجل ان يؤدي الطلبة امتحاناتهم في اجواء هاديء.
XS
SM
MD
LG