روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان الاجتماع الاخير لاحزاب المعارضة الثلاث خرج بقرار العودة الى مطالب الشارع الكردستاني خلال الحوار المرتقب بينها وبين احزاب السلطة.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان الاجتماع الذي عقد في مقر حركة التغيير لم يصدر عنه اي بلاغ رسمي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في المعارضة قوله ان المعارضة متفقة على العودة الى مطالب الشارع في حوارها مع احزاب السلطة. واضاف ان اطراف المعارضة اجرت لقاءات مع ذوي شهداء التظاهرات والصحفيين المستقلين من اجل الاستفادة من ارائهم ومطالبهم في المباحثات التي ستجري في الاجتماع المقبل مع احزاب السلطة.

هاولاتي تناولت ابعاد رئيس الاقليم مسعود بارزاني المسؤول المالي لمكتبه عن منصبه في اطار التغييرات التي يجريها بين المسؤولين الحكوميين من حزبه الديمقراطي الكردستاني.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان رزكار عبد الله قد ثبت عليه عدد من قضايا الفساد وانه استلم عددا من قطع الاراضي السكنية باسم البيشمركة بشكل غير قانوني. فيما نفى رزكار عبد الله للصحيفة ان يكون قد ابعد عن منصبه مؤكدا انه اصبح سكرتيرا للرئيس للشؤون الحزبية.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان الرواتب التقاعدية للوزراء واعضاء البرلمان تشكل عبأ على ميزانية الاقليم.. واضافت الصحيفة ان البرلمانيين تناولوا كل السبل الكفيلة بتقليص النفقات الحكومية غير الضرورية دون التطرق الى تقليص اعباء الرواتب التقاعدية للوزراء والبرلمانيين واضافت الصحيفة ان الدورتين السابقتين للبرلمان الكردستاني تستنزف سنويا 14 مليار و400 مليون دينار من ميزانية الاقليم وانه اذا استمر الوضع هاكذا فان بعد اربع او خمس دورات ستسنزف هذه الرواتب اغلب ميزانية الاقليم..

صحيفة ئاسو اليومية كتبت ان من المرجح ان يعقد الاجتماع الخماسي بين احزاب المعارضة والسلطة الاسبوع المقبل.

ونقلت الصحيفة عن صلاح الدين بابكر المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان اطراف المعارضة اعربت عن استعدادها لعقد الاجتماع الاسبوع المقبل وانها اعلمت احزاب السلطة بذلك، واضاف ان الاجتماع سيكون على مستوى المكاتب السياسية للاحزاب وان كل طرف سيقدم مشروعه.


ئاسو قالت ان عرض المسلسلات المدبلجة التركية في القنوات العربية والكردية قد اثر بشكل سلبي على المشاهدين الشباب ودفع العديد منهم الى الانتحار. واضافت الصحيفة انه المعلومات التي حصلت عليها تفيد بان 28 شابا وشابة انتحروا خلال الاشهر الاربعة الاولى من هذا العام لا تتجاوز اعمارهم الخمس والعشرين سنة.. ونقلت الصحيفة عن القاضي ويس نايف رئيس المجلس القضائي في سنجار قوله ان التحقيقات في حوادث الانتحار تشير الى ان المنتحرين كانوا من مدمني مشاهدة هذه المسلسلات.
XS
SM
MD
LG