روابط للدخول

المالكي: المجالس المحلية تتوجه الى خلق دويلات صغيرة


إجتماع المالكي مع رؤساء مجالس المحافظات

إجتماع المالكي مع رؤساء مجالس المحافظات

مع اقتراب مهلة المائة يوم لتقييم الأداء، دعا رئيس الوزراء نوري المالكي رؤساء المجالس المحلية الثلاثاء الى عدم التعدي على صلاحيات الحكومة المركزية والاستناد الى الدستور والقانون في اتخاذ القرارات وتحديد الصلاحيات.
وقال المالكي خلال لقائه برؤساء مجالس المحافظات ان "على الحكومة المركزية والحكومات المحلية الالتزام بالقانون والدستور وعدم تعدي احدهما على صلاحيات الاخر".

ويعد مختصون انعدام التنسيق وتداخل الصلاحيات بين مجالس المحافظات والحكومة المركزية، فضلاً عن مشاكل اخرى، اسباباً كانت وراء ضعف الخدمات وتلكؤ المشاريع المقدمة للمواطنين.
ووجد المالكي ضرورة في التعاون مابين الحكومة المركزية والمجالس المحلية للوصول الى الاهداف والغايات التي تخدم الشعب العراق، مشيرا الى ان الواقع الحالي يؤشر حالة خطيرة تتمثل بتوجه المجالس المحلية الى خلق دويلات صغيرة ممثلة بمحافظاتهم داخل العراق، وقال ان قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم يجب ان يعدل بغية انهاء تلك القضية.

من جهته يؤكد استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد علي الجبوري ان موضوع الصراع بين المجالس المحلية والحكومة المركزية سيبقى حتى يتم تعديل قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم، ويشير الى ان مجالس المحافظات تحاول الاستحواذ على بعض الصلاحيات التي تمتلكها الحكومة المركزية، لافتاً الى ان هذا الاستحواذ يجب ان ينتهي حفاظا على وحدة الدولة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG