روابط للدخول

اربيل: مؤتمر لسبل القضاء على البطالة بين الشباب


رئاسة مؤتمر لربيل لسبل القضاء على بطالة السباب

رئاسة مؤتمر لربيل لسبل القضاء على بطالة السباب

ناقش ناشطون ومهتمون بقضايا الشباب في اقليم كردستان العراق مسالة البطالة المتفشية بين شباب الاقليم وامكانية ايجاد الحلول لها.

وعقدت جميعة الناس للتنمية بالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية في اطار مشروع (حوارات ونشاطات المجاميع الشبابية)، عقدت مؤتمرا في اربيل تحت شعار:نحو معالجة مشكلة البطالة بين الشباب.

وتشير احصائيات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان العراق ان نسبة البطالة بين شباب الاقليم تصل الى حوالي 14%.

ويقول الدكتور خالد حيدر استاذ في قسم الاقتصاد بجامعة السليمانية ان اسباب تفشي البطالة بين الشباب تعود الى عدم ثقتهم بالقطاع الخاص واعتمادهم على القطاع العام لايجاد فرص عمل لهم.

واضاف في تصريحه لاذاعة العراق الحر: "الشباب لايثقون بقدرات القطاع الخاص في ضمان مستقبلهم. أما في القطاع العام فالراتب مستقر. وبشكل عام وجدنا ان الشباب غير متفائلين بالنسبة للمستقبل".

واكد الاكاديمي الكردي المختص في مجال الاقتصاد ضرورة منح الامتيازات الموجودة في القطاع العام للشباب الراغب فيلا العمل في القطاع الخاص ايضا، واضاف: "امتيازات سلفة الزواج والقرض العقاري والضمان الاجتماعي والكثير من الامتيازات الموجودة في القطاع العام ان وفرها القطاع الخاص فان الشباب سيطمأنون الى هذا القطاع".
بينما يرى هوكر جتو ناشط في مجال المجتمع المدني ان هناك اسبابا اقتصادية واجتماعية وثقافية ايضا تقف وراء تفشي ظاهرة البطالة بين الشباب، موضحا "هناك اعمال لا يرغب الشباب القيام بها لاسباب ثقافية واجتماعية لان العمالة الاجنبية الموجودة في الاقليم على نوعين الاولى على مستوى عال من الخبرة وهم يعملون في مجال النفط والعمالة الثانية هي العمالة الرخيصة التي ترضى بادنى الاجور مثل البنغلاديشيين ولا يرضى بها شبابنا".

وقال الشاب شالاو سردار "صحيح ان جميع الشباب يرفضون العمل في وزارة البلديات فيما يعمل الشباب من خريجي الجامعات في الدول المتقدمة مثل امريكا او فرنسا يعملون في هذا المجال، ويفتخرون به، ونحن نرى ان سبب ذلك هو ان المجتمع لا يولي الاحترام الكافي لهذه المهنة، وليس هناك توعية حول اهمية العمل في وزارة البلديات وتاثيرها على نظافة المجتمع. أما في الغرب فيخصصون ميزانية كبيرة لها".
XS
SM
MD
LG