روابط للدخول

قراءة في صحف اقليم كوردستان


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان مسؤولين حكوميين محسوبون على الحزب الديمقراطي الكردستاني اعتقلوا بتهم الاحتيال على الحكومة وسرقة المال العام.

واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان بين المعتقلين مستشار وزير المالية صباح صادق ومدير عام العقارات نزار بارزاني والمدير العام للسياحة في اربيل.

واشارت معلومات الصحيفة ايضا الى ان التهم الموجهة اليهم هي الاستحواذ بشكل غير شرعي على 9 ملايين دولار.

واضافت الصحيفة ان مصدرا مقربا من الحزب الديمقراطي الكردستاني اكد الخبر واضاف ان هذه المشكلة قديمة وانه جرت تسويتها على ان يدفع الثلاثة هذا المبلغ الى الحكومة على شكل اقساط لكن الادعاء العام قد اعاد فتح هذا الملف.

الصحيفة كتبت ايضا ان رئيس قسم الخدمات في سجن اصلاح الكبار في معسكر سلام بالسليمانية يخضع للتحقيق بتهمة ايصال 2750 حبة مخدر بشكل سري الى السجناء.

واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تفيد ان مدير القسم المتهم لم يحضر امام اللجنة التي شكلت لهذا الغرض رغم ان اللجنة طلبت حضوره، وان ادارة السجن لم تبلغ الادعاء العام بتشكيل هذه اللجنة رغم طابعها الجزائي والذي يلزم اي دائرة لديها مثل هذه القضايا ان تبلغ الادعاء العام بها.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد الحاج محمود يرى ان مشكلة المعارضة والسلطة تتمحور حول مسألتين هما المناصب والمال.

واضافت الصحيفة ان محمود المعروف بانتقاداته لسلطات الاقليم وحديثه الصريح بخصوص القضايا المطروحة في الساحة في كل وسائل الاعلام ظل صامتا طيلة فترة الشهرين التي انطلقت فيها التظاهرات وفي السليمانية بالاخص.

وقال محمود ان حزبه لم يكن صامتا ازاء ما يجري وانه في الوقت الذي كان يقف بالضد من الفساد الحاصل في الاقليم كانت اطراف في المعارضة الحالية تشكل حسب قوله جزءا من عملية ادامة هذا الفساد.

ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة في الاقليم الدكتور طاهر هورامي قوله ان لجنة عليا للتوعية بالسلامة المرورية في الاقليم قد شكلت وستبدأ عملها هذا الاسبوع، وذلك من اجل البدء بتنفيذ خطة السلامة المرورية ذات العشر سنوات.

واضاف الوزير ان هذه اللجنة ستتعاون مع وزارة الداخلية من اجل انجاز دراسات ميدانية في عموم الاقليم حول حوادث السير وجمع المعلومات عن اسبابها وكيفية حصولها.

ونقلت الصحيفة عن مديرية مرور السليمانية ان الاحصاءات المتوفرة للاعوام الثمانية الماضية تشير الى ازدياد كبير في عدد المخالفات المرورية، فيما تشير احصاءات مستشفى الطوارئ في السليمانية الى ان المستشفى استقبل خلال الايام العشرين الاولى من هذا الشهر 145 جريحا نتيجة حوادث مرورية.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان عدم استقرار اوضاع اقليم كردستان خلال الفترة القليلة الماضية الحق اضرارا بالاقليم تجاوز الـ 300 مليون دولار.

\ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم اتحاد المستثمرين الكردستانيين ياسين محمود رشيد قوله ان هذه الاضرار هي اضرار الشهرين الماضيين مشيرا الى ان 70% من هذه الاضرار لحق بمحافظة السليمانية.

واضاف رشيد ان الاضرار لحقت بقطاعات السياحة والمشاريع الاستثمارية والقطاع العقاري وعموم تجار المفرد من اصحاب المحلات والدكاكين الصغيرة.

هولير قالت ان هناك اضطرابا وعدم وضوح في تنفيذ عملية اعادة توحيد رواتب موظفي ادارة السليمانية السابقة مع بقية محافظات الاقليم.

واضافت الصحيفة ان العديد من مسؤولي الدوائر لا يملكون معلومات صحيحة عن كيفية تنفيذها. وبينت الصحيفة انه رغم ان وزير المالية اعلن رسميا ان كل الموظفين المشمولين في حدود هذه الادارة وحتى القاطنين الان في محافظات اخرى سيشملون بالتعويض والتعديل، لكن القرار لا يزال يكتنفه الغموض.
XS
SM
MD
LG