روابط للدخول

قراءة في صحيفة هوال الكردية


نقلت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة عن قيادات عراقية مقيمة في العاصمة الأردنية عمان إن مفاوضات تجري حاليا بين قيادات سنية لإعلان إقليم سني في العراق.

واشارت الصحيفة الى ان الشيخ حاتم السليمان أمير عشائر الدليم في العراق هدد بإعلان الانبار إقليميا مستقلا في حال عدم تجاوب الحكومة بالتعامل مع ملفات الفساد المستشرية في مفاصل الدولة.

واضافت الصحيفة ان تصريحات الشيخ السليمان تأتي في وقت تزايدت فيه الخطابات السياسية العراقية بين ممانع وراض حول بقاء القوات الأمريكية في العراق.

ونقلت الصحيفة عن قيادي عراقي مشارك في اجتماعات عمان قوله ان شخصيات وزعماء عشائر وقبائل عربية سنية كبيرة تدارست تداعيات انسحاب القوات الأمريكية من العراق عموما.

وأكد القيادي الذي رفض الكشف عن اسمه إن معظم الزعماء والشيوخ قد قيموا أداء الحكومة المركزية طيلة السنين الماضية ووصفوها بالفاشلة تجاه قضية الخدمات وتنمية وتطوير مدن الإقليم السني الذي سيشمل الموصل وتكريت والانبار.

وكتبت الصحيفة في خبر آخر إن القنصل الإيراني في اربيل عظيم الحسيني زار مؤخرا مناطق جنوب غرب كركوك والتقى خلال الزيارة بزعماء وشيوخ فيها.

وأضافت مصادر الصحيفة إن القنصل زار قضاء الحويجة وبحث أوضاع المنطقة وسبل تطوير العلاقات بين الجانبين وخاصة فيما يخص الاستثمار فيها، لاسيما في الجانب الزراعي.

ونقلت هوال عن شخصية عربية حضرت اللقاء للصحيفة إن تبادل الزيارات ليس بالأمر الغريب بين الشخصيات والقيادات المحلية في القضاء مع الجانب الإيراني. وأضافت أن شخصيات عربية في محافظة تكريت قد أبدت استعدادها للقاء مسؤولين إيرانيين أيضا على غرار اللقاء الذي جرى في قضاء الحويجة مؤخرا.

وتناولت هوال نبأ اعتقال القوات ألامنية المشتركة في كركوك طارق وميض عبد أحد المطلوبين للقضاء بتهم الارهاب. واعتقل المتهم بحسب الصحيفة في منزل النائب في القائمة العراقية عن محافظة كركوك الدكتور ياسين العبيدي. ونفى قيادي في شرطة المحافظة وجود دوافع ومسببات أخرى لعملية دهم منزل النائب العبيدي تتعلق بالمهن والوظائف السابقة لاخوه الرائد طه إبراهيم الذي كان ضابط أمن سابقا، وعضوا في لجنة ترحيل الكرد واخوه الاخر احمد إبراهيم عضو قيادة شعبة حزب البعث في الحويجة وامين سر فرقة حزب البعث في المحمودية.

وكتبت الصحيفة ان شخصيات عشائرية عديدة بينهم شيوخ من عشيرة شمر يطالبون بتنحية محافظ الموصل. واضافت الصحيفة ان العديد من الشخصيات العشائرية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني عقدت مؤتمرا في السابع عشر من ايار الجاري لبحث واقع المحافظة حضره امير افخاذ عشيرة شمر فواز الجربه، طالب فيه بتنحية المحافظ ونفى الجربه وقوف اي قوى سياسية خلف عقد هذا المؤتمر، مطالبا اهل الموصل بمواجه ما يجري من قتل عام واعتداء على المواطنين.
XS
SM
MD
LG