روابط للدخول

مشروع لإنجاز التعاملات المصرفية عبر الهاتف النقّال


فرع البنك المركزي العراقي في البصرة

فرع البنك المركزي العراقي في البصرة

اعلن البنك المركزي العراقي انه يعمل على انجاز مشروع يوفر الامكانية امام المتعاملين مع المصارف لانجاز جميع معاملاتهم المصرفية، كفتح الحسابات واجراء عمليات السحب والتحويل المالية، عبر استخدام هواتفهم المحمولة.

ويقول مستشار البنك مظهر محمد صالح في حديث لاذاعة العراق الحر ان المشروع الذي تشترك في انجازه شركات وخبراء عالميون بدعم من البنك الدولي لغرض انجازه في غضون العامين المقبلين سيسهل لمستخدميه كثيراً من عمليات الدفع النقدي والسرعة والامان وانحسار للكتلة النقدية الكبيرة المتداولة الآن، اسوة بما معمول به في العديد من دول العالم حتى النامية منها.

عدد من المواطنين رحبوا بفكرة المشروع نظراً لما سيوفره من تخفيف اعباء التداولات المالية اليومية، ويشير المواطن محمد راضي الى ان الوصول الى اقرب مصرف قد يستغرق ساعتين أحياناً في ظل الاختناقات المرورية المزمنة للعاصمة العراقية.

ويرى عضو مجلس ادارة رابطة المصارف العراقية عبد العزيز حسون انه المشروع ستكون له انعكاساته الايجابية والسلبية على عمل المصارف وزبائنها على حد سواء، مشيراً الى ان تطبيق المشروع ميدانياً سيزيد من عديد التعاملات المصرفية، ويوسع من دائرة التعامل مع المصارف، ما سيزيد بطبيعة الحال من نشاطها وينميه بشكل كبير، لكنه يلفت الى انه
سيوجد ايضا الكثير من اخطاء الاستخدام من قبل المتعاملين التي ستربك عمل المصارف وتزيد من مشاكله، خصوصا في بداية تطبيق المشروع.

ويعتقد رئيس مركز الاعلام الاقتصادي غير الحكومي ضرغام محمد علي ان هناك ضرورة في توفير الارضيتين القانونية والتثقيفية بمستوى جيد من قبل البنك المركزي اولاً، قبل اطلاق مشروع انجاز المعاملات المصرفية عن طريق الهواتف المحمولة، اذا ما اريد له ان يحقق النجاح.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG