روابط للدخول

وزارة حقوق الانسان تفعّل برامجها في المدارس والجامعات


شعار وزارة حقوق الإنسان

شعار وزارة حقوق الإنسان

بدأت وزارة حقوق الانسان استيراتيجية جديدة لتفعيل برامج التثقيف الخاصة بحقوق الانسان واعتمادها مادة علمية في المدارس والجامعات العراقية على اختلاف تخصصاتها.

ويقول عميد المعهد الوطني لحقوق الانسان في الوزارة سعد فتح الله على هامش الورشة التطويرية التي اقامها المعهد في الجامعة المستنصرية، ان الاستراتيجية الجديدة وضعتها الوزارة بعد ان اكتشفت وجود خلل واضح في تلك البرامج خاصة عملية تدريس مادة الحقوق في الجامعات، والتي يصفها بانها مادة مهمة جدا ليس في التثقيف المحض وانما في التغيير السلوكي ازاء قضايا حقوق الانسان.
الا ان فتح الله يقول في حديث لاذاعة العراق الحر ان اهمال الجامعات هذه المادة ومحاولة ربطها بالدين وبقضايا اخرى جعلها مادة مملة.

وبالاتجاه نفسه يقول مدير التدريب على الحقوق المدنية والسياسية في المعهد خليل ابراهيم كاظم ان طريقة تعامل الجامعات مع مادة حقوق الانسان جعلها مادة منفرة للطلبة، لذلك فان اعادة النظر بطرق تقديم هذه المادة ستكون احدى ركائز الاستراتيجية التثقيفية الجديدة، مشيرا الى ان استراتيجية الوزارة الجديدة تتعدى العمل على تفعيل عملية تدريس المادة العلمية الى تشكيل ورعاية مجموعات ومنتديات لاصدقاء حقوق الانسان في المدارس والجامعات.

من جهته يقول مدير التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية د.عباس ابو التمن ان نشر ثقافة حقوق الانسان هو السبيل الوحيد لمحو اثار الدكتاتورية والقمع من الذاكرة العراقية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG