روابط للدخول

صحيفة كردية: المجلس الاعلى للفتاوى في الإقليم يحرّم اليانصيب


كتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان السابق ان اعلام الاطراف السياسية المختلفة في الاقليم بدأ يميل نحو الاعتدال بعد البيان الذي وجهه رئيس الاقليم الى الاطراف السياسية المختلفة للحوار. واضافت الصحيفة ان ردود الاطراف المختلفة على البيان كانت ايجابية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي صلاح الدين بابكر ان حزبه ينظر الى بيان رئيس الاقليم بايجابية وانه يعتقد ان جواب لجنة تعاون احزاب المعارضة سيكون ايجابيا ايضا عليها.
وتناولت الصحيفة ايضا بيان المجلس الاعلى للفتاوى في اقليم كردستان والذي حرم فيه يانصيب "لوتو" في الاقليم.. واضافت الصحيفة ان المجلس اعتبر هذا اليانصيب هو لون من الوان القمار الذي حرمه الاسلام.. ودعا البيان المواطنين ان يمتنعوا عن التعامل مع هذا اليانصيب باي ذريعة كانت.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان رئاسة هيئة حقوق الانسان في الإقليم ستمنح الى شخصية اشورية.. ونقلت الصحيفة عن المنسق بين شؤون البرلمان وحكومة الاقليم سعد خالد قوله ان رئيس هيئة حقوق الانسان في الإقليم سيتسلم مهام عمله خلال ايام.. واضاف خالد ان هيئتين من ثلاث هيئات مستقلة في الاقليم جرى تعيين رئيس لهما وهما هيئة البيئة في الاقليم وهيئة المناطق المتنازع عليها وان من المؤمل ان يجري اختيار رئيس لهيئة حقوق الانسان من المكون الاشوري .
وكتبت الصحيفة ايضا ان اطراف المعارضة الكردستانية الثلاث التغيير والاتحاد والجماعة الاسلامية اعربت عن استعدادها للمشاركة في الحوار الخاص بحل المشاكل داخل الاقليم. واضافت ان بيان احزاب المعارضة وصف دعوة رئيس الاقليم بالايجابية وانها تمهد الارضية المناسبة لحوار جميع الاطراف.. ونقلت الصحيفة عن امير الجماعة الاسلامية علي بابير قوله ان بيان رئيس الاقليم قد مهد الارضية لاجتماع جميع الاطراف واصفا اياه بالايجابي.

نقلت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن رئيس هيئة الاستثمار وكالة في السليمانية فرمان محمد غريب قوله ان عددا من الفلاحين باتوا عقبة امام بناء مشروع معمل الحديد والصلب في قضاء جمجمال على مساحة تبلغ 320 دونما من الاراضي التي اخرجت من صفتها الزراعية قانونيا. واضاف غريب ان هذا المعمل الذي يعتبر واحد من اهم المشاريع الاستثمارية في الشرق الاوسط حيث تبلغ كلفته مليار و78 مليون دولار وانه سيحتاج بعد استكماله الى اكثر من 600 عامل اضافة الى المهندسين والكوادر الادارية.. واشار غريب الى ان هيئة الاستثمار رفعت شكوى قضائية ضد الفلاحين الذين اعاقوا بناء المشروع وان تعويضات بلغت ملياري دينار منحت لاصحاب الحقوق في الارض لحد الان

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني حسن جهاد قوله ان الذين يتحدثون عن انتهاء مفعول المادة 140 من الدستور العراقي ليس لديهم بديل.. واضاف جهاد ان اعضاء من القائمة العراقية يقولون ان المادة قد عفى عليها الزمن لكن اعضاء الائتلاف الكردستاني يردون ان المادة دستورية وان الائتلاف الكردستاني لا يقبل اي بديل لهذه المادة التي تعتبر بمثابة خارطة طريق لحل مشاكل المناطق المتنازع عليها، مضيفا ان على مواطني هذه المناطق ان يستفتوا على هذه المادة وان لا يخافوا من نتائج هذا الاستفتاء..
XS
SM
MD
LG