روابط للدخول

صحيفة عربية: اتفاقية تمديد بقاء القوات الأميركية دخلت مرحلتها الأخيرة


اوردت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تصريحات دبلوماسي عراقي رفيع المستوى بان اتفاقية تمديد بقاء القوات الأميركية دخلت مرحلتها الأخيرة، وأنها تتضمن إقامة 9 قواعد في 5 محافظات، وسيكون كل منها قريباً من المطارات والمنشآت الحيوية، وذلك لضمان تطبيق العقيدة العسكرية الأميركية القائمة على أساس التدخل والحسم عبر الذراع الجوية. وأشار المصدر في حديثه لـ"الاتحاد الاماراتية" إلى أن الاتفاقية أمدها خمس سنوات أو أكثر وستوقع من قبل ممثل عن الخارجية العراقية والسفارة الأميركية، وأن مثل هذا النوع من الاتفاقيات قد لايحتاج إلى موافقة البرلمان العراقي.

وخلال حديث لصحيفة "الوطن" الكويتية، كشفت مصادر سياسية في مجلس محافظة البصرة عن اجازة تظاهرة احتجاجية في محافظة البصرة الخميس، لشجب واستنكار الخروق المتكررة التي ارتكبتها الكويت والتي وصلت في بعض الاحيان الى مستوى الحماقات العدوانية، على حد قول تلك المصادر. التي اضافت بان جميع القطاعات المهنية في البصرة ستشارك في التظاهرة برعاية اتحاد رجال الاعمال وغرفة التجارة في المحافظة.

ويشير عبد الاله بن سعود السعدون في عمود بصحيفة "الجزيرة" السعودية الى فشل الاجهزة الامنية العراقية، بل واختراقها من قبل ايران. مضيفاً ان العناصر الارهابية وبعد اعدادهم وتدريبهم في ايران يتم تصديرهم الى البصرة. وفي حالة إلقاء القبض على احدهم يتم تهريبه من السجون العراقية عن طريق خلية المكتب الأمني في مجلس الوزراء بإشراف أبو علي البصري، وأخيه أبو عمار البصري المسؤول عن أمن المنطقة الخضراء، الذين تم كشف دورهم مؤخراً في تقرير لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب العراقي وظهور الحقائق الدامغة لمؤامرة تهريب اثني عشر إرهابياً من عناصر القاعدة إلى إيران. ويكمل السعدون ان هناك عملية تهريب إرهابيين من سجن بادوش في الموصل وسجن صلاح الدين وسجن أبوغريب وسجن التاجي وآخرها محاولة تهريب ما يسمى والي بغداد من سجن الداخلية لمحاربة الإرهاب في منطقة الكرخ، ويعتبر الكاتب ان هذه نماذج الفساد الأمني لحكومة المالكي.
XS
SM
MD
LG