روابط للدخول

من سيقيّم أداء الوزراء بعد إنقضاء مهلة المئة يوم؟


أعضاء الحكومة العراقية بعد التصويت عليها في مجلس النواب

أعضاء الحكومة العراقية بعد التصويت عليها في مجلس النواب

لم يتبق الا القليل من مهلة المئة يوم التي أعلن عنها رئيس الوزراء نوري المالكي، فيما يترقب العديد تقييم الحكومة أداء وزرائها والاجراءات التي ستتبعها بشأن الوزارات المتلكئة في تنفيذ برامجها خلال تلك المهلة.

ويتساءل البعض عمن سيقوم بالتقييم؟ فهل سيتولى هذه العملية رئيس الوزراء الذي امهل وزراءه تلك المدة، ام مجلس النواب، ام كليهما؟ وهل سيكون هناك دور للكتل السياسية التي ينتمي معظم الوزراء اليها ؟

تقول عضوة القائمة العراقية عتاب الدوري ان مجلس النواب هو من سيتولى التقييم بالدرجة الاساس كجهة رقابية، بالاضافة الى الحكومة، لافتة الى ان قائمتها ستعمد الى اعادة النظر بوزرائها ممن تثبت عليهم حالة اخفاق.

ويؤكد عضو التحالف الوطني عبد الحسين عبطان انه سيكون هناك تقييم من قبل الحكومة، كما ان مجلس النواب سيكون دوره اكبر، وتوقّع ان يقوم المجلس باستدعاء الحكومة لتقييم عملها خلال فترة المئة يوم.
لكن عبطان يرى ايضا انه من غير المنصف تقييم وزراء استوزروا منذ اشهر قليلة وتحميلهم اخطاء الوزراء في الحكومة السابقة.

الى ذلك دعا عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد هاشم حسن الى تشكيل لجنة محايدة لتقييم اداء الحكومة خلال المئة يوم بشكل صادق، بعيداً عن المحسوبية والاسقاطات، غير انه لم يستبعد ايضاً ان تستغل عملية التقييم من اجل التسقيط السياسي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG