روابط للدخول

السليمانية:الدورة الثانية للسينما المتنقلة


مهرجان السينما المتنق

مهرجان السينما المتنق

انطلقت في السليمانية فعاليات مهرجان السينما المتنقلة في دورتها الثانية، برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح العراقية.

ويعرض في مهرجان هذا العام ثلاثة افلام لمخرجين عراقيين هم حميد الرماحي، وشيرزاد هدايت، وسالم شدهان، وتتمحور مواضيعها حول المقابر الجماعية والعمليات الارهابية والحالة الاجتماعية والمعيشية للمواطن العراقي.

المدير الاعلامي للمهرجان نعيم السعدون اوضح في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان التجربة الاولى لهذا النوع من العرض السينمائي بدأت في محافظة البصرة، ونقلت التجربة الى اقليم كردستان، وقد لاقت اقبالا كبيرا، مؤكدا ان الغاية من السينما المتنقلة هو حث المسؤولين الحكوميين على الاهتمام بقاعات العرض التي غيبت بشكل كبير في السنوات الماضية واعادة الحياة اليها.

المخرج وكاتب السيناريو شيرزاد هدايت اوضح أن للسينما المتنقلة ايجابيات عدة اهمها تمكين المشاهدين في اماكن نائية وبعيدة من حضور العروض وتمنى هدايت ان تزداد عدد الافلام الكردية المشاركة والتي حازت قبول المشاهد العراقي.

المخرج حميد الرماحي اكد ان السينما العراقية تعرضت للاهمال في زمن النظام السابق ونتج عن ذلك عزوف المشاهد عن الحضور الى صالات العرض كذلك لم تبد الحكومة الحالية اهتماما يذكر بهذا الفن ولم تسع لتشييد دور عرض سينمائي لاحياء النشاط السينمائي العراقي.

يشارك في المهرجان ثلاثة افلام هي: طيور تحت اجنحة الظلام للمخرج حميد الرماحي، وانت عمر للمخرج سالم شدهان، والحامل للمخرج شيرزاد هدايت.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG