روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


قضية التصويت على نواب رئيس الجمهورية الثلاثة مازالت نقطة جدل تتناول ابعادها اصحف عربية، إذ لم تستبعد صحيفة القبس الكويتية أن تعاقب المرجعية الدينية من خلال وكلائها المعتمدين، القوى السياسية الدينية بعد ان تجاهلت نداء المرجعية الداعي الى تقليص المواقع السياسية غير الضرورية.

وتضيف القبس انه اذا ما عمد الوكلاء الى حث الناس على مجانبة الأحزاب الدينية خلال صلوات الجمعة، فستكون الأحزاب ذاتها في وضع لا تحسد عليه راهناً ومستقبلاً، لاسيما حزب الدعوة الاسلامية الذي يقوده المالكي، خصوصاً أن أغلب العراقيين ليسوا مسيّسين دينياً، بل متشبثون بما يوصف بالمقدس الذي يمثل المرجع الديني نموذجاً حياً، حسب تعبير الصحيفة الكويتية.

أما الكاتب رشيد الخيون فقد استهل مقاله في صحيفة الاتحاد الاماراتية بمفردة "الگوترة" العامّية ليُعرّفها بانها كناية عن الفوضى وعدم التقيد بأصل مِن الأُصول.

وبعد شرح الاصول التركية للكلمة يشير الخيون الى ان ما رأيناه في التصويت على نواب رئاسة الجمهورية هو الگوترة بعينها، بلا ميزان ولا معيار، فقد وضع المرشحون في سلة واحدة وأخذ النُّواب يساومون عليها، فكان الأمر مقضياً بين الكتل وفق شريعة المحاصصة، وهي أقرب للغابة منها إلى السياسة أو إدارة الدول.

اما المشهد الامني فكان في مرمى صحيفة الرأي الكويتية التي استندت الى تأكيدات مصادر برلمانية عراقية بان ما تشهده بغداد من عمليات الاغتيال الغامضة التي لا تزال تطال مسؤولين حكوميين وضباط امنيين، نسبة قليلة جداً منها ينفذها عناصر القاعدة والمليشيات الخارجة عن القانون، بينما الجزء الاكبر يقف وراءه الصراع السياسي الدائر بين القوى المتنفذة وهو ما كشفته بعض التحقيقات التي وصلت للجهات المعنية.

في سياق آخر كتبت صحيفة الجمهورية المصرية ان رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف سيلتقي الاربعاء مع وفد من الخارجية والمالية العراقية في خطوة نحو انهاء معاناة أصحاب ما يعرف بالحوالات الصفراء من المصريين الذين عملوا في العراق قبل عام 1990 والذين لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية منذ نحو 20 عاما.
XS
SM
MD
LG