روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت هولاتي الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني شاركا في المباحثات مع تركيا دون العودة الى الحكومة والبرلمان الكردستاني.

واضافت الصحيفة ان وفدا مشتركا من الحزبين كان قد شارك في زيارة تركيا واجراء مباحثات تجارية وسياسية معها.

واشارت الصحيفة الى ان زيارة هذا الوفد جاءت عقب زيارة قام بها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قبل اسابيع الى اقليم كردستان وان المعلومات التي تتوفر لدى الصحيفة تشير الى ان الوفد الذي ترأسه نيجيرفان بارزاني لم يعلم الحكومة والبرلمان ولاعن مهام هذه الزيارة التي كرست لبحث قضايا تجارية بين الطرفين وتعزيز العلاقات بينهما.

نقلت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة عن عضوين برلمانيين قولهما ان من الضروري ان يراجع ديوان الرقابة المالية في السليمانية اسباب حصول اختلال في نظام الرواتب في محافظات الاقليم الثلاث.

وقالت الصحيفة ان قرار بول بريمر رقم 30 وحد نظام الرواتب في العراق لكن ادارة السليمانية قامت بصرف الرواتب بشكل مختلف عن البقية.

واشارت الصحيفة الى ان الحكومة قررت تعويض فروقات رواتب 150 الف موظف بشكل اقساط . ونقلت الصحيفة عن عدنان عثمان عضو كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني اعتقاده ان مبلغ التعويض يبلغ 300 مليار دينار وهو ليس بالمبلغ الكبير وان في مقدور الحكومة دفعه الى الموظفين دفعة واحدة ليستطيعوا الاستفادة منه.


وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان وفدا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني يضم وزيرا سابقا في الحكومة الالمانية يزور الان مدينة حلبجة الشهيدة للاطلاع عن قرب على الاوضاع فيها.

ونقلت الصحيفة عن كوران ادهم قائممقام المدينة قوله ان الوفد سلم طلبا من اجل ان تقوم الحكومة الالمانية بمحاسبة الشركات الالمانية المسؤولة عما سمته بالمجزرة.

واضافت الصحيفة ان ممثل الحزب اعرب عن دعم حزبه لكل الجهود التي تخدم مدينة حلبجة ومؤكدا ان حزبه يتطلع الى كارثة حلبجة بمزيد من الاهمية.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني دعا كل الاطراف الكردستانية الى البدء بالحوار دون شروط مسبقة.

واضافت الصحيفة ان بارزاني اصدر بيانا الثلاثاء اكد فيه على دعوته التي اطلقها في العاشر من نيسان الماضي والتي طالب فيها الاطراف المختلفة الى تغليب مصالح الشعب العليا والاستمرار في الحوار بينها للتوصل الى اتفاق في اطار القانون والشرعية.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان اللجنة الخاصة التي شكلتها وزارة الصحة في اقليم كردستان قد انهت اعمالها من اجل اعداد مشروع قانون لمنع تعاطي النركيلة في الاماكن العامة. ويقضي القانون بمنع الاشخاص دون سن 18 سنة من تعاطيها.

ونقلت الصحيفة عن مدير اعلام الوزارة الدكتور خالص قادر قوله ان الوزارة الان تنتظر اشعارا من مجلس الوزراء من اجل تقديم المشروع الى رئاسة البرلمان لمناقشته واقراره.

واضاف قادر ان الضرائب على الاماكن العامة التي يجري تعاطي النركيلة فيها سوف ترفع بسبب ازدياد ظاهرة اقبال الشباب على هذه العادة في عموم مدن الاقليم.
XS
SM
MD
LG