روابط للدخول

تقرير دولي: انخفاض متوسط اعمار الرجال في العراق



ذكر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ان متوسط أعمار الرجال في العراق قد انخفض ثلاث سنوات خلال العقد الاخير ما جعل العراق في أسفل قائمة التصنيف العالمي.

واوضح التقرير إن متوسط أعمار الرجال في العالم ارتفع خلال السنوات العشر الاخيرة من 66 عاما إلى 68 عاما عدا العراق، الذي كان الوضع فيه مغايرا، اذ تراجع متوسط أعمار الرجال فيه إلى 62 عاما بعد ان كان 65 عاما، فيما حافظت النساء منذ عام 2002 على معدل أعمارهن البالغ 70 عاما.

استاذة علم الاجتماع الدكتورة فوزية العطية عزت اسباب هذا التراجع إلى ما شهده العراق خلال السنوات الاخيرة، سواء على الصعيد إلاجتماعي او النفسي وحتى الصحي، ذلك لأن الرجال اكثر تأثرا بنتائج النزاعات المسلحة فضلا عن سياسات النظام السابق التي تركت اثارها على البنية الصحية للرجال العراقيين.

الى ذلك عزا مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية الدكتور حسن هادي سبب تراجع متوسط اعمار الرجال الى عوامل متعددة ابرزها العمليات الارهابية.

ويرى المواطن مناف محمد ان الضغوط النفسية التي يعانون منها يوميا قد تكون هي السبب الرئيس وراء تراجع اعمارهم لما تسببه هذه الضغوط من امراض تؤثر بشكل كبير على استمرار الحياة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG