روابط للدخول

كتل المعارضة تحضر مناقشة البرلمان ميزانية إقليم كردستان


برلمان إقليم كردستان العراق في جلسة إفتتاحه

برلمان إقليم كردستان العراق في جلسة إفتتاحه

ناقش برلمان إقليم كردستان العراق الاثنين مشروع ميزانية الإقليم للعام الحالي، بمشاركة اعضاء كتل المعارضة الثلاث؛ التغيير، والاتحاد الاسلامي الكردستاني، والجماعة الاسلامية.

وكانت كتل المعارضة الثلاث قاطعت منذ شباط الماضي جلسات البرلمان الاعتيادية، مطالبة بعقد جلسات استثنائية لبحث الاوضاع السياسية المتأزمة في الاقليم، عقب التظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت في مدينة السليمانية المطالبة باجراء اصلاحات سياسية وادارية في الاقليم، كما اعلنت رفع دعوى قضائية ضد حكومة الاقليم لقطعها ميزانية الاحزاب المعارضة الثلاثة منذ قرابة شهرين.

وبعد قراءة تقرير وزير المالية في حكومة الاقليم بايز طالباني واللجان البرلمانية، تم تأجيل المناقشات الى الثلاثاء. وقال طالباني ان حكومة الاقليم لا تحصل على نسبة 17% من الموازنة العراقية العامة، واضاف:
"نسبة ميزانية حكومة الاقليم تبلغ 17% تؤخذ من الميزانية العراقية الاتحادية، وبعد اخراج النفقات السيادية والمشتركة منها، تعطى حصة الاقليم التي تصل الى اقل من 12%، وتصل ميزانية الاقليم للعام الحالي الى 11.180 ترليون دينار عراقي".

واشار الوزير طالباني انه بحسب الدستور العراقي يحق لحكومة الاقليم المشاركة في وضع السياسة المالية للحكومة الاتحادية، واضاف:
"حكومة الاقليم غير مطلعة على وضع السياسة المالية في العراق، وصحيح انه بحسب المادة 110 من الدستور العراقي فان هذا من حق الحكومة الاتحادية، ولكن بحسب المادة 114 يحق لجميع الاقاليم المشاركة في وضع السياسة المالية العامة للحكومة الاتحادية".

من جهته قال المتحدث باسم الجماعة الاسلامية في كردستان العراق عبد الستار مجيد ان الجماعة بدأت برفع دعوى قضائية ضد حكومة الاقليم لقيامها بقطع ميزانية الاحزاب المعارضة لقرابة شهرين، واضاف:
"ميزانية الأحزاب الحاكمة لم تقطع، وكذلك ميزانية الاحزاب التي لم تعارض الحكومة، ولهذا نحن نعارض قرار الحكومة ونطالب المحكمة باعادة هذه الحقوق ونرفع الدعوى في محاكم كردستان".

وبيّن المتحدث باسم الجماعة الاسلامية انه لا يوجد اي مبرر قانوني لحكومة الاقليم في اتخاذ هذا الاجراء ضد احزاب المعارضة، لافتاً الى ان المادة 17 من قانون البرلمان لسنة 1993 تشير الى ان البرلمان يطالب الحكومة بان تعطي الميزانية للاحزاب المجازة في الإقليم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG