روابط للدخول

تحفظات على فكرة تأسيس مجلس أعلى للاعلام في كردستان


تظاهرة في السليمانية

تظاهرة في السليمانية

لاقت الدعوة الى تأسيس مجلس اعلى للاعلام في اقليم كردستان العراق تحفظات من اعلامين ومؤسسات اعلامية مستقلة في السليمانية، نظراً الى ان الدعوة لم تأتِ في أجواء وأوضاع سياسية مستقرة، وقد يتم إستغلال مثل هذا المجلس لاغراض سياسية الغاية منها تقييد حرية الرأي والصحافة في الاقليم.

ويقول رئيس تحرير صحيفة "ئاوينة" شوان محمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان قرار تشكيل المجلس من تسعة اشخاص تختارهم الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان يؤكد ان مثل هذا المجلس سيكون سلطوياً غير مستقل يبغي فرض هيمنة السلطة واحزابها على وسائل الاعلام.

من جهته يقول رئيس قسم الاعلام في المعهد التقني في السليمانية حكيم عثمان ان مهام المجلس شبيهة بالمرصد الاعلامي، لأنه يأخذ على عاتقه كتابة التقارير حول المشهد الاعلامي، مشيراً الى ان المجلس اذا ما عمل بمهنية بعيدا عن التسييس، فانه يقدم خدمة كبيرة للصحفيين والصحافة في الاقليم.

وكانت منظمة ايريكس عقدت مؤتمراً في اربيل بالتنسيق مع قسم الاعلام في جامعة صلاح الدين، لمناقشة امكانية تأسيس مجلس اعلى للاعلام في اقليم كردستان العراق ليصبح مرجعاً اعلامياً ويطّلع بمهمة متابعة الخروق التي ترتكب ضد الصحفيين وحماية حقوقهم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG