روابط للدخول

صحيفة كردية: حركة التغيير تؤسس غرفة للإستخبارات العسكرية


كتبت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان حركة التغيير شكلت غرفة استخبارات خاصة لجمع المعلومات عن جهاز مكافحة الارهاب وعن جهاز الزانياري وقوات البيشمركة والسكرتارية وقوات حماية المنشآت النفطية. ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة قولها ان الحركة اطلقت على الغرفة أسم (غرفة الاستخبارات العسكرية) ويترأسها مدير مركز بحوث الحركة واثنان من اعضاء المركز، وان اعضاء الغرفة يغيرون دائما مكان اجتماعهم. واضافت المصادر ان المعلومات التي تقوم الغرفة بجمعها تتضمن تفاصيل تركيبة الاجهزة والقوات المعنية واعداد منتسبيها وعدد مقراتها ونوعية العاملين فيها وانتماءاتهم. واشارت الصحيفة الى ان الغرفة طلبت من عدد من قيادات الحركة العسكريين التعاون معها بشكل سري في انجاز مهمتها.

الصحيفة نقلت عن النائب في البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني حاكم فرهاد قوله ان القوات العراقية لم تصل بعد الى القدرة على السيطرة على الوضع الامني في البلاد بشكل كامل وانها غير قادرة على حماية الحدود. ولذلك فانه يعتقد ان انسحاب القوات الاميركية من العراق يضع البلاد امام احتمال عودة الارهاب اليه. واضاف فرهاد ان الكرد يقفون الى جانب قرار تأجيل الانسحاب والابقاء على قسم من هذه القوات في البلاد.

ونشرت صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ملف المواطنين المفقودين في اربيل في عام 1997. واضافت الصحيفة التي نشرت صور المفقودين ان الملف يضم اسماء وقضايا 64 مواطنا من اربيل بينهم صحفيون وفنانون تتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني باعتقالهم واختفائهم، إذ تشير مصادر الى ان هؤلاء المتهمين بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني التركي قد اعتقلوا وقام الحزب الديمقراطي بتصفيتهم، واشارت الصحيفة الى ان القائمة تضم عشرة صحفيين كانوا يعملون في صحيفة (ولات) و25 فنانا يعملون في مركز ميزوبوتاميا. ونقلت الصحيفة عن بيان عز الدين عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني قولها ان اللجنة تلقت معلومات من ذوي الضحايا وان على البرلمان النظر في هذا الملف واتخاذ قرار فيه مؤكدة ان لجنتها مصرة على متابعة الملف.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان الوحدات الادارية في محافظة السليمانية ستقيم مراكزا في كل المدن من اجل تسليم استمارات للراغبين في التعيين في دوائر الدولة. ونقلت الصحيفة عن قائممقام حلبجة كوران ادهم ان كل القائممقامين ورؤساء الوحدت الادارية والدوائر قد اجتمعوا يوم امس لمناقشة كيفية تعيين خريجي الكليات والمعاهد وان المفاضلة ستجري حسب طلب الدائرة المعنية ودرجة المتقدم وشهادته.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان مستشاري افواج الدفاع الوطني في كردستان السابقين والمتهمين بالمشاركة في عمليات الانفال مع قوات النظام السابق سيجري اعتقالهم. واضافت الصحيفة ان محكمة الجنايات العراقية العليا ستعقد اليوم اول جلساتها في قضية الانفال الثانية وان 423 متهما سيمثل اما المحكمة في هذه القضية. واشارت الصحيفة الى ان متهما واحدا فقط قد اعتقل لحد الان من بين هذا العدد مما يستوجب على المحكمة التوجيه لاعتقال البقية.
XS
SM
MD
LG