روابط للدخول

مهرجان السيادة الخامس للابداعات العلمية يختتم فعالياته


مشهد من مهرجان السيادة الخامس للابداع العلمي

مشهد من مهرجان السيادة الخامس للابداع العلمي

فاز الشاب حسام الدين محمد كاظم من الجامعة المستنصرية بالجائزة الاولى لمهرجان السيادة الخامس للابداعات العلمية الذي رعته وزارة الشباب والرياضة واختتمت فعالياته الاحد بحضور ممثل رئيس الوزراء علي العلاق.

وفاز حسام الدين محمد كاظم بالجائزة ضمن محور العلوم الطبية لقاء بحثه الذي حمل عنوان "أستحداث وتنمية خط خلايا سرطانية لمفاوية في المختبر لأول مرة في العراق". وتحدث الفائز عن امكانية الاستفادة من بحثه من الناحية التطبيقية.
وقد تمكن المنتدى العلمي الشبابي في كربلاء من حصد الجائزة الثانية عن مبتكر علمي هو عبارة عن بورد اتصالات AM من ابتكار الشاب وسام ضياء عبود.

واوضح الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق الحاجة الى نهضة في مجال التعليم لمواكبة التطورات واستيعاب القدرات الابداعية العلمية للشباب.
مشاركون من الشباب اعترضوا على نتائج المسابقات منهم الطالب في جامعة التكنولوجيا عبد السلام رحيم، إذ رأى أن لجنة التحكيم قيمت مبتكرا علميا قديما علافه العراق وهو عبارة عن نافورة موسيقية، في حين تم اغفال مبتكره الذي وصفه بالمهم لانه جهاز لتحلية الماء بكلفة زهيدة.

وضمن لجنة التحكيم عددا من عمداء واساتذة الجامعات ضمن الاختصاصات العلمية التي شاركت في المهرجان. واوضح عضو اللجنة في المجال الهندسي الدكتور رعد سامي فياض ان اللجنة وجدت صعوبة في التقييم نظرا لحجم المشاركات وتنوعها.

يشار الى ان جوائز الابداع العلمي توزعت على 11 محورا هي: العلوم الطبية والهندسية والزراعية والحاسبات والعلوم الصرفة، ومحاور المواهب العلمية والطيران والابداعات الشبابية في التربية فضلا على جوائز للمنتديات العلمية التي تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة.

ففي محور العلوم الهندسية تقاسمت الجائزة الاولى فرح قاسم، وشهد جمال، وهبة مهدي من جامعة بغداد عن تصميم وتصنيع خلية عمل لانسان آلي. أما الجائزة الاولى في محور العلوم الصرف فتقاسمتها زينة رحيم مسلم عن تصنيع الواح من القطب المقطع المقاوم ، وميسون منذر عباس عن مستحضرات تجميل كريم مرطب للبشرة من نخيل التمر من كلية العلوم جامعة بغداد. وفي محور العلوم الزراعية تقاسم الجائزة الأولى زياد عدنان عبد اللطيف عن تصميم وتصنيع واختبار جهاز لقياس طول ألآليفيات العضلية لمختلف أنواع أللحوم، وذو الفقار ليث عبد الرزاق عن تحوير عدسة كاميرا أعتيادية على مجهر ضوئي مركب بموائمة برنامج فوتو شوب لتكبير مسببات الامراض النباتية لأكثر من 700 مرة من كلية الزراعة جامعة بغداد. وفي محور علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات تقاسم الجائزة الاولى نوفل فتحي عبد القادر من جامعة النهرين عن نظام الحكومة الالكترونية، وياسمين عبد السلام من الجامعة التكنولوجية عن كرسي تجاوز المطياف بالسيطرة. وفي محور المواهب العلمية والطيران تقاسم الجائزة الاولى كل من صبا ياسين، وزياد عبد الستار عن بناء طائرات شراعية. وفي محور الابداعات الشبابية في التربية تقاسمت الجائزة الاولى مدرسة المتميزين الرصافة الاولى أحمد محمد خالد عن (كاميرا مراقبة) وعلي صلاح مهدي عن (نقل الصوت باليزر) وكلية (بغداد للمبدعين) ومصطفى حسين علوان وعلي وليد أسماعيل عن (برنامج حساب درجات الطلبة وبرنامج الاوتو أنس) وفي محور العلوم الزراعية والبيطرية ذهبت الجائزة التقديرية الاولى الى ياسمين عبد السلام من جامعة بغداد عن (جهاز حقلي متخصص لتنفيذ بعض التفانات التناسلية في الاغنام والماعز) وفي التربية ذهبت الجائزة التقديرية الاولى مشاركة بين أية عبد الجبار من متميزات الرصافة 2 عن (برامج حاسوب ( وزينب ياسين من متميزات المنصور عن (برامج حاسوب) وفي المواهب العلمية والطيران كانت الجائزة التقديرية الاولى من نصيب جعفر علي البهادلي من منتدى الرعاية العلمية ميسان عن (مضخة علمية تعمل بطاقة الرياح) وفي منتديات الرعاية العلمية كانت الجائزة التقديرية الاولى من نصيب منتديي الرعاية العلمية في الموصل وديالى.
XS
SM
MD
LG