روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان رئيس حكومة الاقليم برهم صالح قلق مما يمكن ان سفر عنه موقف برلمانيي القائمة الكردستانية التي اوصلته الى السلطة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة والمقربة من القائمة الكردستانية ان الاجتماع الذي ضم رئيس الحكومة ورؤساء اللجان البرلمانية قد خلق نوعا من الجفاء بين صالح واعضاء القائمة الكردستانية.

واضافت مصادر الصحيفة ان صالح تحدث في الاجتماع بصيغة الامر ووجه انتقادات الى البرلمانيين مؤكدا على انه ليس من الواجب طرح قرار زيادة سلفة المصرف العقاري وسلفة الزواج لان الميزانية لا تكفي مؤكدا ان الميزانية اذا كانت تكفي لذلك فانه سيقرر زيادة السلفتين دون حاجة لذلك.

هاولاتي تناولت رفض عدد من الاجهزة والمؤسسات الاعلامية الاهلية والصحفيين المستقلين ما اعلنه مؤتمر عقد قبل ايام في اربيل عن تشكيل مجلس اعلى للاعلام.

واصدرت الجهات الرافضة بيانا جاء فيه ان الهدف الحقيقي من هذا المجلس هو السيطرة على الاعلام. ويرى هؤلاء ان الكيفية المقترحة لتشكيل هذا المجلس تكشف ان المهمة الاساسية له هي فرض هيمنته وهيمنة السلطة واحزابها على مجال الاعلام.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان المعارضة الكردستانية انهت مقاطعتها لجلسات البرلمان وانها ستشارك في جلسات مناقشة الميزانية.

ونقلت الصحيفة عن كاردو محمد رئيس كتلة التغيير المعارضة في البرلمان قوله ان هناك احتمالا قويا بأن تشارك كتلته في جلسة البرلمان يوم الاثنين 16 أيار لمناقشة الميزانية وان تقوم بكسر قرار مقاطعة جلسات البرلمان بشكل وقتي للاهمية التي يتمتع بها موضوع الميزانية وعلاقته باداء الحكومة.

واكد سمير سليم البرلماني عن كتلة الاتحاد الاسلامي ان كتلته ستشارك في جلسة مناقشة الميزانية وان مقاطعتهم لجلسات البرلمان قد تستمر بعد ذلك .

الى ذلك قالت صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان جلسة البرلمان الكردستاني لمناقشة الميزانية سوف لن تؤجل وانها ستجري في موعدها المقرر الاثنين.

ونفت الصحيفة الانباء التي تحدثت عن ارجاء جلسات البرلمان وعن ان رئاسة البرلمان قد حددت 3 دقائق لكل عضو في البرلمان للحديث حول الميزانية ووصفت هذه الانباء بالملفقة.


وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد كلف نائبه عادل عبد المهدي بمهام رئاسة الجمهورية وكالة لحين عودته من جولة الى خارج البلاد.

واضافت الصحيفة ان رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني اكد ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سافر الى الولايات المتحدة الامريكية قبل ثلاثة ايام لاجراء عدد من الفحوصات الطبية وانه كلف عبد المهدي برئاسة الجمهورية وكالة وان نائبيه الاخرين طارق الهاشمي وخضير الخزاعي قد اديا اليمين القانونية امام مجلس النواب
XS
SM
MD
LG