روابط للدخول

بغداد: مهرجان السيادة الخامس للابداعات العلمية


مشهد من مهرجان الابداعات العلمية

مشهد من مهرجان الابداعات العلمية

اكثر من 1000 إبتكار علمي تم عرضه في مهرجان السيادة الخامس للابداعات العلمية المتنوعة الذي تقيمه وزارة الشباب والرياضة على قاعات كلية التربية الرياضية في الجادرية .

المبتكرات العلمية عكست جانبا حيويا من اهتمامات الشباب المتمثلة بالعلوم، وشملت مجالات مختلفة توزعت ما بين الطب، والعلوم الصرفة، والفلك، والزراعة، والهندسة، والحاسبات.

المشاركون معظمهم من طلبة المدارس الاعدادية والكليات، فضلا عن خريجي الجامعات ممن لديهم مواهب علمية، قاموا بتقديمها عبر المنتديات العلمية في عموم العراق.
روبوت للنقل الآمن للمتفجرات


وتميزت المبتكرات العلمية بكلفتها المالية القليلة والقدرة على تطبيقها واقعيا لخدمة عدة مجالات، لاسيما الامنية كما هو الحال بالنسبة لمبتكر الشاب كرم نصير/17 سنة/ والخاص بالكشف عن العبوات الناسفة.

كما ابتكر الشاب زياد شهاب احمد من الورشة التقنية الهندسية للشباب في الموصل جهاز روبوت لنقل المتفجرات، واعرب عن امله بان تلتفت الجهات المعنية لاسيما الجهات الامنية الى مبتكره للاستفادة منه.

أما الشاب حمزة محمد من منتدى الرعاية العلمية في بغداد الرصافة فقد ابتكر جرسا كهربائيا للمدارس يعمل بالية معينة.

ويطمح الشباب المشاركون بدعم مبتكراتهم العلمية لتطويرها واستخدامها عمليا ، وقد اكد مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة العلوم والتكنلوجيا عماد رؤوف ان ابواب وزارته مفتوحة لكل الشباب .

في حين اكد مدير عام دائرة الرعاية العلمية في وزارة الشباب احسان البياتي انه الوزارة ستقدم منحا مالية لدعم المبتكرات العلمية.

المزيد في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG