روابط للدخول

نواب تركمان يتحفظون على التصويت على نواب رئيس الجمهورية


تصويت في مجلس النواب العراقي

تصويت في مجلس النواب العراقي

أبدى عدد من البرلمانيين التركمان رفضهم وتحفظهم على عدم تمثيل مكونهم التركماني خلال التصويت على نواب رئيس الجمهورية.
ووصف العضو التركماني في مجلس النواب محمد مهدي البياتي هذه الخطوة بأنها خلل واضح في بناء الحكومة العراقية الحالية التي بنيت على أساس التوافق والشراكة الوطنية.
ودعا البياتي في حديث لإذاعة العراق الحر القوى السياسية الى ضرورة مراعاة منح التركمان تمثيلاً حقيقياً في المناصب الحكومية الأخرى خلال الفترة المقبلة، مضيفاً ان خلاف ذلك سيعني خلق شرخ واضح في علاقة هذا المكون مع القوى السياسية كافة.

وكان البرلمان العراقي صوت الخميس بالأغلبية وفي سلة واحدة على نواب رئيس الجمهورية وهم كل من عادل عبد المهدي عن المجلس الأعلى الإسلامي، وطارق الهاشمي عن القائمة العراقية، وخضير الخزاعي عن ائتلاف دولة القانون.

ولم يكن التركمان هم الجهة الوحيدة التي رفضت هؤلاء المرشحين بحسب النائب عن الكتلة الصدرية رياض الزيدي الذي أكد ان كتلته لم تصوت على مرشحي نواب رئيس الجمهورية لاعتراضها على تخصيص ثلاثة نواب للرئيس، مبيناً ان هذا الأمر مخالف لرأي الشارع ومن شانه ان يتسبب في هدر المال العام من دون أية فائدة.

من جهته يرى القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان ان التصويت على نواب رئيس الجمهورية تم بعد حصول توافق بين القوى السياسية، مؤكدا في الوقت نفسه انه الخلل لم يبدأ من اختيار نواب الرئيس بل منذ بداية تشكيل الحكومة التي قال أنها تأسست على أساس المحاصصة والتوافق بين القوى السياسية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG