روابط للدخول

البصرة تحيي اليوم الوطني للمقابر الجماعية في العراق


إحتفال البصرة بيوم المقابر الجماعية

إحتفال البصرة بيوم المقابر الجماعية

أحيا مكتب حقوق الانسان في محافظة البصرة اليوم الوطني للمقابر الجماعية في العراق، بإقامة حفل إستذكاري حظي بحضور رسمي وشعبي نظراً ما تشكله المقابر الجماعية التي اكتشفت بعد عام 2003 من صورة واضحة لانتهاكات حقوق الانسان في ذاكرة العراقيين.

وقال مدير عام شؤون المحافظات في وزارة حقوق الانسان غانم عبد الكريم الغانم ان احياء مثل هذه المناسبات يأتي لتذكير العالم بحجم الجرائم التي تعرض لها العراقيون خلال حكم النظام السابق.

وأفاد مدير مكتب وزارة حقوق الانسان في محافظة البصرة مهدي التميمي بان احصائية المقابر الجماعية تخطت الـ 300 مقبرة، وكشف عن وجود مقبرة جماعية جديدة في منطقة كهرباء الهارثة شمال محافظة البصرة سيتم فتحها خلال الايام المقبلة من قبل فريق الوزارة المختص.

ويشير نائب رئيس مجلس محافظة البصرة الشيخ احمد السليطي الى وجود مؤسسات حكومية خاصة بمتابعة شؤون ذوي الشهداء ومنحهم حقوقهم، وان المجلس ما زال يتابع عمل تلك المؤسسات.
من جهة أخرى شكا عدد من ذوي شهداء المقابر الجماعية من عدم حصولهم على كامل حقوقهم.

يذكر ان اعتبار 16 آيار، يوماً لاحياء ذكرى المقابر الجماعية جاء بقرار من مجلس الوزراء استناداً على توصيات المؤتمر الدولي الاول للمقابر الجماعية في العراق الذي أقيم في لندن عام 2006 باعتبار ذلك اليوم من كل عام يوماً وطنياً للمقابر الجماعية في العراق، وهو اليوم الذي اكتشفت فيه أول مقبرة جماعية لعراقيين اعدموا في منطقة المحاويل بمحافظة بابل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG