روابط للدخول

مشروع لنشر ثقافة التنوع داخل المجتمع العراقي


جانب من الجلسة الختامية لمشروع نشر التعددية في دهوك

جانب من الجلسة الختامية لمشروع نشر التعددية في دهوك

انهت منظمة بادينان لحرية الصحافة مشروع نشر التعددية وثقافة التنوع داخل المجتمع الذي يموله المعهد الديمقراطي الوطني الأميركي (NDI) منذ فترة في عموم العراق بالتنسيق مع وزارة حقوق الإنسان العراقية.

منسق المشروع في محافظة دهوك خضر دوملي قال هذه الثقافة تم نشرها في أوساط طلاب المدارس الإعدادية، إذ اقيمت ست ورش عمل في مدارس مختلفة، واشار الى ان الجلسة الختامية جمعت مجموعة من الإعلاميين والناشطين في مجال المجتمع المدني والتدريسيين، وتم فيها إلقاء الضوء على آليات نشر ثقافة التنوع والتسامح والوقوف على مقررات حقوق الإنسان المتعلقة بهذا الموضوع والاستفادة من تجارب الأمم والشعوب التي سبقت العراق في هذا المجال.
وبيّن دوملي أن المشروع ركز على نقاط ثابتة أهمها حقوق الأقليات وحقوق الإنسان وقبول الآخر وثقافة التعايش السلمي، مشيرا الى ان هناك مشروعاً مكملاً لهذا الموضوع، سيبدؤون العمل به خلال الفترة المقبلة، سيركز على آليات نشر ثقافة التنوع.

الباحث في مجال حل النزاعات ودراسات السلام صديق حامد الذي القى محاضرة في المشروع، بيّن انه ركز على موضوع حقوق الأقليات في العراق، كما وردت في الدستور، وموضوع التسامح بين الأطياف والأديان واستعراض فلم عن تجارب بعض الدول التي طبقت مفاهيم التنوع مثل التجربة الهندية والبلجيكية والسويسرية.
صديق أشار الى ان أهمية هذا المشروع تكمن في انه يهدف الى حفظ التنوع داخل المجتمع العراقي وخاصة بعد الأحداث والعمليات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت الأقليات.

الناشطة في مجال المجتمع المدني دلخاز بركات والتي حضرت فعاليات هذه الورشة قالت ان هذا المشروع مهم وينبغي ان لا ينحصر على شريحة الشباب فقط، وانما فئات أخرى وخاصة طبقة رجال الدين والسياسيين وآباء هؤلاء الشباب الذين يمتلكون أفكارا تتناقض مع مفاهيم قبول الأخر والتنوع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG