روابط للدخول

تجدد الدعوات لإجراء إنتخابات محلية في كركوك


جانب من إنتخابات مجلس محافظة كركوك

جانب من إنتخابات مجلس محافظة كركوك

بعد مرور اكثر من عامين على تأجيل الانتخابات المحلية في محافظة كركوك، تجددت المطالبات بضرورة اجرائها، في ظل التطوّرات العديدة التي حدثت على الارض، وبخاصة حالة التوافق السائدة بين مكوناتها الممثلة في مجلس المحافظة الحالي، كما يقول عضو مجلس النواب عن إئتلاف الكتل الكردستانية محسن السعدون.
وفيما يخص الوضع الامني في المدينة يقول السعدون ان كركوك مثل بقية محافظات البلاد التي شهدت ممارستين انتخابيتين تحت اشراف القوات الامنية العراقية.

وكانت كركوك المحافظة الوحيدة التي أجلت فيها الانتخابات المحلية عام 2009، بسبب احتجاج بعض مكوناتها على وجود ظروف سياسية وامنية وسكانية على الارض لا تسمح باجراء انتخابات نزيهة، وهي الظروف التي يقول النائب عن التحالف الوطني محمد مهدي البياتي انها ما زالت قائمة ولا تسمح باجراء الانتخابات هناك، مشيرا الى ان اللجنة البرلمانية المكلفة بمراجعة الاوضاع في كركوك لم تستطع حتى الان انجاز المطلوب منها.

يذكر ان محافظة كركوك كانت شهدت ممارسة انتخابية مهمة هي انتخابات مجلس النواب بعد عام على تأجيل انتخاباتها المحلية، وهو امر يرى فيه البعض سبباً مضافاً لدعم فكرة اجراء الانتخابات المحلية ،الا ان البياتي يجد ان هناك فرقاً واضحاً بين الممارستين.

الى ذلك يدعو بعض مكونات كركوك الى اجراء الانتخابات في المحافظة تحت اشراف مباشر من الامم المتحدة، لكن السعدون يرى ان ذلك لا يبدو مبرراً في الوقت الراهن.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG