روابط للدخول

اعمال صيانة وتأهيل لعشرة مواقع أثرية في بغداد


طاق المدائن (كسرى) قرب بغداد

طاق المدائن (كسرى) قرب بغداد

استعدادا للاحتفال ببغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013، تقوم الهيئة العامة للاثار والتراث العراقية باعمال صيانة وتاهيل 10 مواقع اثرية فيها خلال الفترة المقبلة.

ويقول المتحدث باسم وزارة السياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني ان المواقع التي ستشملها اعمال الصيانة والتاهيل تعود الى العصر الفرثي والساساني مثل (تل حرمل في منطقة الغدير، وطاق المدائن، وزقورة عكركوف)، فضلا عن تلول اثرية اخرى تضم (تلول السمر في ابو غريب، وتلول شنطونيا والذهب وموقع شبشبار في المحمودية، وتلول شبحالي وبسماية في المدائن، وتل محمد في بغداد الجديدة) بالاضافة الى وتاهيل وصيانة الباب الوسطاني لبغداد.

واشار الطالقاني الى وجود تنسيق مباشر مع امانة بغداد لازالة التجاوزارت الواقعة على بعض هذه المواقع، واحاطتها بالاسيجة للحفاظ عليها من اي تجاوز في المستقبل.

من جهته يؤكد الباحث في التراث في امانة بغداد عادل العرداوي ان لجان الامانة تتواصل مع هيئة السياحة والاثار في العمل بتاهيل وصيانة المواقع الاثرية المهمة في العاصمة، فضلاً عن عملية رفع التجاوزات الواقعة عليها، مشيراً الى ضرورة تظافر جميع المؤسسات الخدمية والاكاديمية في هذا الجانب.

الى ذلك قال وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري الذي يتولى الاشراف المباشر على تاهيل المعالم الاثرية والثقافية في العاصمة، ان الوزارة تؤكد الزاميتها بتحركات هيئة السياحة والاثار امام الاستحقاق التاريخي الذي تستعد له العاصمة عام 2013 نظراً لارتباطها بها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG