روابط للدخول

نصف مليون قطعة آثارية سيضمها متحف العراق الكبير


المتحف الوطني العراقي ببغداد

المتحف الوطني العراقي ببغداد

أعلنت هيئة الآثار العراقية ان الشهرين المقبلين سيشهدان افتتاح أربعة متاحف في بغداد والمحافظات.

وقال رئيس الهيئة قيس حسين ان أعمال الصيانة والتأهيل شارفت على الانتهاء في المتحف الوطني العراقي الذي سيتم افتتاحه قريبا جدا أمام المواطنين، فضلا عن افتتاح متحف الطفل ببغداد، مضيفاً ان ثلاثة متاحف جديدة أخرى من المؤمل ان يتم افتتاحها خلال الشهرين المقبلين في الموصل وبابل والانبار.
ولفت حسين في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان الفترة المقبلة ستشهد أيضا بناء مخازن جديدة في منطقتي عكركوف وسلمان باك لحفظ القطع الأثرية التي بدأت تتعرض للتلف نتيجة قدم المخازن الموجودة حالياً في المتحف الوطني.

من جهته يؤكد المتحدث باسم وزارة السياحة والآثار عبد الزهرة الطالقاني ان الحكومة وضعت خطة شاملة لإعادة تأهيل جميع المتاحف العراقية بعموم المحافظات تمهيدا لافتتاحها أمام الزائرين، مبيناً ان العام المقبل سيشهد افتتاح ثلاثة متاحف جديدة في البصرة والناصرية والنجف.

وكانت وزارة السياحة والآثار أعلنت في وقت سابق ان العراق يعتزم أيضا بناء أكبر متحف في الشرق الأوسط سيطلق عليه اسم متحف العراق الكبير من المؤمل ان يحوي أكثر من نصف مليون قطعة أثرية، كما سيستخدم كمركز للأبحاث والتطوير في مجال الآثار.

ويبين الطالقاني ان هذا المشروع لايزال في طور تخصيص الأموال وتسمية الجهات الدولية التي من المؤمل ان تدعم انجازه، مؤكدا ان فكرة إنشاء متحف العراق الكبير جاءت نتيجة عدم قدرة المتحف الوطني العراقي على استيعاب الأعداد الكبير للقطع الأثرية المكتشفة في العراق.

ويعد المتحف الوطني الذي تعرض للسلب والنهب أثناء أحداث عام 2003 أحد أقدم المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، اذ افتتح عام 1966 ويحتوي على مجموعات أثرية نادرة من حضارة وادي الرافدين تبلغ نحو 200 ألف قطعة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG