روابط للدخول

المالكي: ضرورة تفعيل عمل اللجنة العراقية ـ الايرانية


المالكي يستقبل صالحي

المالكي يستقبل صالحي

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ضرورة تفعيل عمل اللجنة العراقية الايرانية المشتركة، والعمل على إنجاز ما تم الإتفاق عليه في ما يخص المعاهدات الخاصة بإزالة الألغام، والبيئة، ومكافحة العواصف الرملية.

وكان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي استقبل الاربعاء وزير خارجية ايران علي أكبر صالحي والوفد المرافق له.

واكد بلاغ صحفي صادر عن مكتب المالكي انه جرى خلال اللقاء بحث أهمية تطوير علاقات التعاون في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الجارين، إلى جانب بحث التطورات الجارية في المنطقة.

وحول ما تشهده المنطقة من تطورات أكد المالكي موقف العراق المؤيد لمطالب الشعوب في التغيير الذي يلبي طموحاتها.

وأبدى وزير خارجية إيران من جانبه حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع العراق في مختلف المجالات. ودعم أمن وإستقرار العراق، كما جاء في البلاغ الصحفي.

الى ذلك اكد وزير خارجية العراق هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثاته مع نظيره الايراني علي أكبر صالحي أن مباحثات الجانبين تناولت عمل اللجان الفنية المشتركة لاسيما المعنية بملف الحدود، كما شملت المباحثات ترسيم الحدود النهرية في شط العرب، فضلا عن تفعيل اللجنة الاقتصادية العراقية الايرانية العليا.

واشار زيباري الى ان الجانبين اتفقا على تنظيم زيارة الايرانيين الى العتبات المقدسة في العراق، مشيرا الى ان مليون و200 الف ايراني زاروا هذه العتبات خلال العام الماضي، بينما زار ايران 600 الف عراقي.

وأكد وزير خارجية ايران علي اكبر صالحي الذي تتهم أطراف عراقية بلاده بالتدخل في شؤون العراق ودول المنطقة، أكد تمسك طهران بسياسة عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى.

ورأى المحلل السياسي سعدي العزاوي أن زيارة صالحي تهدف الى تعزيز العلاقات مع العراق الذي يستعد لانسحاب القوات الامريكية من العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG