روابط للدخول

مسح حكومي: تراجع الاهتمامات الثقافية للشباب في العراق


ضيّف مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية في اطار موسمه الثقافي وكيل وزارة التخطيط، رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتور مهدي العلاق للحديث عن مواقف الشباب في العراق واتجاهاتهم من منظور احصائي.

واطلق العلاق خلال حديثه جزءا من نتائج المسح الوطني حول اوضاع الشباب الذي من المتوقع الاعلان عن نتائجه النهائية اواسط الشهر المقبل.

وقد سلط المسح الذي اجري في جميع محافظات العراق بما فيها محافظات اقليم كردستان العراق، سلط الضوء على جوانب مختلفة من حياة الشباب ابتدأ بالتطرق الى الخصائص التعليمية، إذ كشف المسح عن ان 30% من الشباب لا يحملون أي شهادة دراسية

في الوقت ذاته كشف المسح الحكومي عن تراجع الاهتمامات الثقافية لدى الشباب وهو ما عده وكيل وزارة التخطيط يجب التوقف عنده.

يذكر ان المسح اجري على عينة عشوائية بلغت (15080) فردا من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين (10-30) سنة وقد شاركت في اجرائه عدة جهات علمية عراقية، ونفذ من قبل الجهاز المركزي للاحصاء، وباشراف خبراء صندوق الامم المتحدة للسكان.

وطبقا للمسح فان نسبة البطالة في صفوف الشباب كانت اعلى منها بين شرائح اخرى. كما أظهر المسح ان اكثر من (15%) من الشباب يتعاطون التدخين والمخدرات.

وكان الباحث في مركز المستنصرية الدكتور ستار البياتي قد اشار في مستهل الندوة الى ان المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الشابة، إذ تزيد نسبة الشباب فيه عن (50%).

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG