روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


الإشارة الى سعي روسيا لتعزيز تعاونها العسكري مع العراق فرضت نفسها على عناوين معظم الصحف العربية في اطار الحديث عن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لفروف الى بغداد.

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية ان الكتل السياسية والأحزاب العراقية، عدا التيار الصدري، تتجه الى تمديد بقاء القوات الاميركية عاماً آخر. لكن معظمها يرغب في ان يتحمل رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية طلب التمديد من البرلمان بصفته القائد العام للقوات المسلحة.

في سياق آخر وفي صحيفة الوطن الكويتية تابع الصحفي العراقي محمد عبد الجبار الشبوط تداعيات تصريحات النائب عن كتلة العراقية حيدر الملا المسيئة للكويت.

واشار الشبوط الى ان الرد السريع بالتنصل والتبرؤ من تلك التصريحات جاء على لسان رئيس مجلس النواب العراقي، ونائب رئيس العراقية والناطقة الرسمية باسم الكتلة. فيما لم يصدر عن الحكومة العراقية او وزارة الخارجية اي تصريح بشأن تلك التصريحات. وربما يعود ذلك الى سببين، اولهما ان رئيس مجلس النواب وكتلة العراقية هما الطرفان المعنيان بالرد على هذه التصريحات، وثانيهما لان الموقف الرسمي الايجابي للحكومة العراقية بشأن العلاقات العراقية الكويتية معروف وموثق على لسان رئيس الحكومة نوري المالكي ووزير خارجيته هوشيار زيباري.

اما اللافت للنظر، كويتياً كما يقول الشبوط هو ان تصريحات الملا لم تثر ردة فعل قوية في الاوساط الرسمية والاعلامية والشعبية الكويتية، وهذا مؤشر ايجابي على ان الطرف الكويتي لم يعد يعير اهتماماً للتصريحات غير المسؤولة وغير الرسمية التي تصدر من هنا وهناك عن بعض الاوساط العراقية.
XS
SM
MD
LG