روابط للدخول

قراءة في صحف عراقية


تصريحات زعيم كتلة العراقية اياد علاوي للصحفيين طغت في عناوين الصحف الصادرة في بغداد الاربعاء على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لبغداد ولقائه مسؤولين عراقيين. ونقلت العناوين عن علاوي ان انسحابهم من العملية السياسية غير وارد، كما بيّن تاييده لموقف التيار الصدري من الاتفاقية الأمنية. في حين افاد مصدر مطلع لجريدة الصباح ان موسكو قد اعلنت استعدادها لتزويد الجيش العراقي باسلحة متطورة بعد الانسحاب الاميركي الكامل من العراق.

هذا وتابعت صحف بغداد ايضاً عودة الشاعر العراقي مظفر النواب بعد غربة قسرية استمرت لأكثر من أربعين عاما، مشيرة الصحف الى ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد استقبله في قصر السلام، كما ان الموقع الالكتروني لرئاسة الجمهورية قد وصفه بالصديق العزيز وشاعر العراق الكبير والمناضل الوطني.

صحيفة المدى من جهتها نشرت ان رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي قد كشف عن تلقيه اتصالاً هاتفياً من رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أبلغه فيه اتخاذ القائمة العراقية قراراً بسحب صلاحية النائب حيدر الملا من التصريح باسم الكتلة، وذلك بسبب ما وصف تصريحاته المسيئة للكويت.

وأشار الخرافي، بحس المدى، إلى أن النجيفي أبلغه بأن القائمة العراقية اتخذت هذا الإجراء لحرصها على دعم التعاون بين البلدين، ولأنها لا تؤيد أي تصريحات سلبية تؤجج أو توجد الفتنة بين العراق والكويت.

واشارت الصباح الى (وثيقة عهد وسلام) وهي اسم المبادرة التي طرحها مقتدى الصدر. ودعت الوثيقة الى الحوار البناء بين الشعب البحريني وحكومته بعيدا عن كل تدخل خارجي.

وفي صحيفة المشرق نقرأ عن ملفات فساد جديدة تصل الى ثمانية مليارات دينار كشفَ عنها عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب عثمان الجحيشي. وتتعلق هذه الملفات بوزارة التربية في عهد الوزير السابق خضير الخزاعي. واوضح الجحيشي في تصريح للمشرق ان احد المستشارين في وزارة التربية ابان عهد الوزير السابق خضير الخزاعي تعاقد على شراء مجموعة كتب ومجلدات بقيمة ثمانية مليارات دينار، مشيراً الى ان الوثائق التي بحوزة لجنة النزاهة تثبت وجود هوامش من مكتبة وزارة التربية بأنه لاتوجد حاجة فعلية لمثل تلك الكتب ويمكن توفيرها من الاسواق المحلية. واضاف الجحيشي للمشرق ان تلك الكتب والمجلدات استوردت بأضعاف ثمنها في السوق التجارية.
XS
SM
MD
LG