روابط للدخول

العراق يغيب عن مهرجان ليالي المسرح الحر في عمّان


ملصق المهرجان

ملصق المهرجان

للعام الثالث على التوالي، يغيب المسرح العراقي عن المشاركة في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الذي تقام فعالياته حالياً في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية عمان، بمشاركة عربية واسعة.

واقتصر الوجود العراقي على شخص المخرج والناقد المسرحي عبد المرسل الزيدي الذي تمت دعوته للمهرجان لتكريمه ضمن نخبة من المسرحيين العرب لمسيرتهم الفنية الطويلة الحافلة بالعطاء والابداع.
وعزا الفنان الزيدي في حديث لاذاعة العراق الحر عدم مشاركة الفرق المسرحية العراقية في المهرجان الى شحة انتاج الاعمال المسرحية بسبب انعدام الدعم المادي لدائرة السينما والمسرح، ووجود اغلب اعضاء الفرقة القومية للتمثيل خارج البلاد بحثا عن مصادر للرزق.

نقيب الفنانيين اللبنانيين جان قسيس الذي تربطه علاقات حميمية مع المسرحيين العراقيين أعرب عن أسفة لغياب المشاركة العراقية عن المهرجان، وأكد على ضرورة مشاركة المسرح العراقي في مثل هذه المهرجانات، كونه مسرحاً متميزاً ومتألقاً، مضيفاً:
"مثل هذه اللقاءات توثّق العلاقة بين المسرحيين، وتقوي أواصر التعاون فيما بينهم، وقد نتمكن من خلالها الخروج بعمل مسرحي عربي مشترك ينُهِض المسرح العربي من كبوته، بعد ما فقد الكثير من وهجه بسبب إنتشار العولمة".

يشار الى ان الاعمال المسرحية العراقية المغتربة حازت على العديد من الجوائز التقديرية خلال مشاركتها للاعوام الماضية في المهرجانات الاردنية الدولية، كان اخرها حصول العمل المسرحي "كامب" للمخرج مهند هادي على جائزة افضل عمل مسرحي في مهرجان المسرح الاردني الدولي السابع عشر الذي اقيم في تشرين الاول العام الماضي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG